20:34 GMT25 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أعلنت وزارة الدفاع التركية تنفيذ الدورية الجوية السابعة في إطار المرحلة الأولى من إنشاء المنطقة الآمنة بشرق الفرات السورية.

    أنطاكيا- سبوتنيك. قالت الوزارة في بيان، اليوم السبت " تنفيذ الطلعات الجوية السابعة المشتركة، بواسطة مروحيتين تركيتين، ومروحيتين أميركيتين، في إطار تطبيق المرحلة الأولى لإنشاء منطقة آمنة شرقي الفرات".

    وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد عرض على الجمعية العامة للأمم المتحدة خطة إقامة ما يسمى بـ "المنطقة الآمنة" شرق الفرات شمال سوريا، زاعما أن إنجاز هذه العملية قد يتيح إعادة مليوني سوري لوطنهم.

    وقال أردوغان، في كلمة ألقاها الثلاثاء الماضي، خلال اليوم الأول من أعمال الدورة الـ 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، إن بلاده تواصل العمل مع الولايات المتحدة على إقامة "المنطقة الآمنة" بعمق 30 كيلومترا وطول 480 كيلومترا والتي يجب أن تكون مطهرة من مسلحي وحدات حماية الشعب الكردية.

    وتعارض دمشق هذا الاتفاق بشكل قاطع، وتعتبره انتهاكا صارخا لسيادة الجمهورية العربية السورية ووحدة أراضيها، وخرقا صارخا لمبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

    هذا وهددت  تركيا أكثر من مرة  بشنّ عملية في شرق الفرات، وكذلك في منبج السورية، ضد وحدات حماية الشعب الكردية السورية، إحدى فصائل قوات سوريا الديمقراطية، التي تصنفها أنقرة ككيان إرهابي، إذا لم تسحبها الولايات المتحدة من هناك. 

    يذكر أن أنقرة وواشنطن توصلتا في مطلع أغسطس/آب الماضي، إلى اتفاق حول إنشاء منطقة آمنة في شمال سوريا  ومركز لتنسيق العمليات المشتركة.

     

    انظر أيضا:

    أردوغان: ننتظر دعما أقوى من الاتحاد الأوروبي بشأن إدلب وشرق الفرات
    أردوغان: أمريكا لم تنسحب من سوريا وتدعم المنظمات الإرهابية شرق الفرات
    الكلمات الدلالية:
    سوريا, شرق الفرات, المنطقة الآمنة, القوات الجوية, دورية, وزارة الدفاع التركية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook