22:02 GMT17 مايو/ أيار 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 42
    تابعنا عبر

    أكدت وزارة الصحة المصرية، اليوم الأحد، توافر مخزون كاف من مصل التسمم الممباري (البتيوليزم)، والذي يستخدم في حالات التسمم الغذائي وذلك بجميع المنشآت الطبية بجميع المحافظات ومراكز السموم، حيث يتم توفيره بالكامل بالمجان، سواء بمستشفيات ومراكز وزارة الصحة أو الجامعية.

    وبحسب بيان لوزارة الصحة المصرية، يأتي ذلك تزامنا مع ما تم رصده في الآونة الأخيرة في بعض المحافظات من وجود أسماك بوري نافقة غير صالحة للاستهلاك الآدمي، وقد يؤدي تناولها إلى حدوث حالات تسمم غذائي خاصة التسمم الممباري (البتيوليزم)، واستقبال مركز السموم بمحافظة الإسكندرية لعدد من حالات تسمم بالفسيخ.

    وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الوزارة تقوم بعمل حملات مكثفة دورية على الأسواق ومحلات بيع الأسماك المملحة والفسيخ والباعة الجائلين لمنع تداول الأسماك غير الصالحة للاستهلاك الآدمي، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفات التي يتم رصدها حفاظا على الصحة العامة للمواطنين. بحسب موقع "مصراوي".

    وناشد الدكتور علاء عيد، مستشار وزيرة الصحة والسكان للشئون الوقائية المتوطنة بالمواطنين الامتناع نهائيا وفورا عن تناول الفسيخ حتى وإن تم إعداده بالمنزل لما قد يمثله من خطورة شديدة نظراً لنمو نوع خطير من البكتيريا يفرز سموما قاتلة قد تسبب أضرارا شديدة للمتناولين وخاصة الأطفال، وقد تزيد من احتمالات حدوث شلل في الجهاز التنفسي والعضلات ووظائف الأعصاب والتي قد تؤدي إلى الوفاة. بحسب موقع "صدى البلد".

    انظر أيضا:

    هبوط جديد للدولار أمام الجنيه المصري
    البورصة المصرية تواصل مكاسبها متأثرة بقرار البنك المركزي
    بين المسرح والإعلام... جامعيات سوريات يروين قصص نجاحهن في مصر
    الخرطوم تستدعي السفير المصري على خلفية اعتقال طالب سوداني في القاهرة
    كشف أثري جديد في مصر يظهر بقايا معبد للملك بطليموس الرابع... صور
    الكلمات الدلالية:
    تسمم غذائي, وزارة الصحة المصرية, فسيخ, بكتريا, تحذير, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook