12:28 07 ديسمبر/ كانون الأول 2019
مباشر
    وزيرة الخارجية السودانية أسماء عبد الله

    السودان: لن نقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل حاليا

    © AP Photo / Charles Atiki Lomodong
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    قالت وزيرة الخارجية السودانية، أسماء محمد عبد الله، إن بلادها لن تقيم حاليا علاقات دبلوماسية مع إسرائيل قريبا. 

    جاء تصريح الوزيرة حين سئلت من قبل صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، خلال مشاركتها في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون ورئيس الحكومة الانتقالية السودانية، عبد الله حمدوك، إن كانت بلادها تعتزم إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل قريبا؛ بحسب الموقع الإلكتروني "NEWS  I24".

    وكانت هذه الزيارة الأولى التي يجريها رئيس الحكومة الانتقالية الجديدة إلى أوروبا. وتشكلت الحكومة لإدارة شؤون البلاد حتى يتم اجراء الانتخابات، في 2022. 

    وقالت مصادر دبلوماسية إن تهيئة العلاقات مع إسرائيل يمكن أن يساهم بتلبية طلب السودان بأن تقرر الولايات المتحدة حذفها من لائحة الدول الداعمة للإرهاب التي أضيفت اليها عام 1993، وإزالة العقوبات المترتبة جراء ذلك.

    ووعد الرئيس ماكرون بتقديم مساعدات بقيمة 60 مليون يورو، لكن هذا برأيه متعلق بحذف السودان من القائمة السوداء. وشكر حمدوك ماكرون الذي وعده بأنه سيتحدث مع رئيس الولايات المتحدة بالموضوع.

     وقال حمدوك:

    إن الإرهاب مرتبط بالنظام السابق والشعب السوداني ليس شعبا من الإرهابيين، والاتصالات التي أجراها مع الإدارة الأمريكية بالموضوع كانت مشجعة.

    في الأشهر الأخيرة تسربت أخبار وشائعات عن تهيئة محتملة للعلاقات الديبلوماسية بين إسرائيل والسودان، لكن هذا كان بفترة حكم عمر البشير، الذي اعترف أنه مورست عليه ضغوطات بهذا الاتجاه. 

    وفي فبراير/شباط الماضي، نشرت تقارير عن اجتماع بين رئيس الموساد يوسي دهان، ونظيرة السوداني صلاح غوش، خلال مؤتمر ميونيخ الأمني، والتي كانت وفقا لتقارير عربية بهدف الاتفاق على دعم إسرائيل للإطاحة بالبشير وتعيين رئيس الاستخبارات مكانه، لكن هذه الأنباء نفاها مسؤولون أمنيون سودانيون، كما أنه تم الإطاحة بغوش خلال التغييرات الأخيرة بالسودان.

    انظر أيضا:

    متحدث "الحرية والتغيير" يكشف حقيقة منشور الخارجية بشأن قوات السودان في اليمن
    اتحاد السودان يرد مجددا على "فيفا": لم نصوت لميسي بل لصلاح
    أول مباراة كرة قدم نسائية في السودان تشعل الجدل... واتهامات بالسعي إلى علمنة الدولة
    الكلمات الدلالية:
    إسرائيل, البشير, السودان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik