18:51 GMT25 يناير/ كانون الثاني 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    تحدّث الخبير العسكري اللواء محمد عباس عن أهمية فتح معبر القائم - البوكمال الحدودي بين سوريا والعراق، وعما تطمح إليه الولايات المتحدة بهذا الخصوص.

    وقال عباس خلال اتصال هاتفي مع برنامج "نادي المستشرقين"، "إن الولايات المتحدة تسعى إلى تحقيق أهداف استراتيجية تتمثل بجعل روسيا دولة حبيسة وعدم السماح لها بعبور البحر الأسود والدردنيل ومضيق البوسفور، ومنعها عن المياه الدافئة".

    وأضاف عباس "تخوض الولايات المتحدة حرباً كونية تدار مروراً من موسكو بكين طهران بغداد دمشق بيروت البحر المتوسط، حزام واحد طريق واحد، لتحقيق أهدافها الاستراتيجية، وبالتالي حاولت وما زالت تحاول أن تمسك بنقطة محورية، هي الخط الممتد من التنف إلى البوكمال الذي يمكن أن يكون الخط الفاصل الاستراتيجي الأكثر حساسية في جوهر الصراع القائم من أجل أن تحقق واشنطن أهدافها".

    وأشار إلى أن الولايات المتحدة ما زالت تعوّل على قواتها البديلة الموجودة في مخيم الركبان بقاعدة التنف، وأيضاً تعوّل على وجود قوات بديلة أخرى لها ولتركيا والتي تسمى "قسد" .

    واعتبر أن الولايات المتحدة فشلت في الضغط على القيادة العراقية بما يخص فتح المعبر الحدودي ومرور البضائع بين سوريا والعراق، وفشلت في فرض قرارها على القيادة العراقية، مضيفاً "من مصلحة سوريا والعراق فتح هذا المعبر".

    وفيما يتعلّق ببقاء معبر القائم - البوكمال بمأمن من الخطر الأمريكي، قال عباس "عندما تحدث وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو عن استعادة "داعش" لنشاطه وحيويته شرقي سوريا، كان ذلك مؤشراً على أن منطقتي الأنبار والسخنة المتقابلتين تشهدان ظهوراً جديداً لـ"داعش"، وعندما تقوم الولايات المتحدة بمنح الحياة مرة أخرى لـ"داعش"، وتنقل عناصره وتعزّز نشاطه، فإن ذلك يعني أنها قد تسعى لتدمير هذه المنطقة وزعزعة استقرارها الاقتصادي والأمني والاجتماعي".

    انظر أيضا:

    افتتاح معبر البوكمال ـ القائم بين سوريا والعراق أمام حركة عبور البضائع والأشخاص
    غارات أمريكية على معبر " البوكمال القائم" بين سوريا والعراق
    الحشد الشعبي لـ"سبوتنيك": فتح معبر "البوكمال-القائم" خلال 9 أيام
    مصدر عراقي: معبر البوكمال بمراحله الأخيرة... ولا "معابر" إلا مع الدولة السورية
    السفير العراقي لدى سوريا: نحن بصدد إعادة افتتاح معبر (القائم- البوكمال)... وأحصينا 120 جنسية في "داعش"
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم العربي, البوكمال, معبر, خبير عسكري, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik