14:16 GMT17 فبراير/ شباط 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 01
    تابعنا عبر

    التقى الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني بالقصر الجمهوري سفير دولة قطر في السودان السفير عبد الرحمن بن علي الكبيسي.

    وتناول اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها، وأوضح الكبيسي فى تصريح صحفي عقب اللقاء الذي جرى امس الخميس أن اللقاء تطرق الى تطورات ملف السلام في دارفور، مشيرا إلى أنه نقل لرئيس مجلس السيادة تحيات أمير دولة قطر سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ورئيس وزراء دولة قطر.

    وكانت أنباء راجت بعد عزل الرئيس السوداني عمر البشير عن توتر العلاقات بين السودان وقطر، إثر ما تم تداوله حول رفض المجلس العسكري في السودان استقبال وفد قطري برئاسة وزير الخارجية، عبد الرحمن آل ثاني.

    ورغم نفي المجلس العسكري في السودان هذا الأمر، وقوله إنه لم تصل أي طائرة قطرية إلى الأراضي السودانية.

    إلا أن نائب رئيس المجلس العسكري السوداني السابق، محمد حمدان دقلو "حميدتي"، قال إن مقاطعة قطر من أول مرة، وعدم استقبالهم (القطريين) هو خطأ، وأنه من المفروض استقبالهم وقبولهم كالآخرين.

    ​وقال حميدتي في مقابلة مع "سبوتنيك" حول سبب وقوف قطر ضد المجلس العسكري: "قطر، نحن أيضا نعترف أنه من أول مرة قاطعناهم ولم نستقبلهم، ونحن نعترف أننا أخطأنا، المفروض ألا نقاطع، والمفروض أن نقبلهم مثل الآخرين، لكن هم استعملوا معنا أشد عداوة، وثانيا لديهم رئيس الوزراء ووزير الخارجية أتى ولم يبلغنا، وهو أتى إلى دولة يجب أن يحترموا سيادتها، هو أتى ونحن رفضنا قدومه".

    وأضاف أن "قناة الجزيرة موجهة ضد الدعم السريع، وضد المجلس العسكري، ووراءها دولتها طبعا، "لكي نكون واضحين، يجب أن نقول الحقائق، وراءها دولتها قطر، الآن هي دولة موجهة كامل قوتها لكي تدمر المجلس العسكري، والدعم السريع".

    انظر أيضا:

    حمدوك عن موالاة السودان لمعسكر السعودية أم قطر: نحن مع من يخدم مصالحنا
    قطر تعلق على تشكيل الحكومة الجديدة في السودان
    في نفس اليوم... أمير قطر ورئيس وزراء السودان يلتقيان ماكرون
    الكلمات الدلالية:
    تميم بن حمد آل ثاني, عبد الفتاح البرهان, السودان, قطر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook