07:23 GMT25 فبراير/ شباط 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    110
    تابعنا عبر

    أكد وزير خارجية إيران، محمد جواد ظريف، اليوم الثلاثاء، أنه إذا طرحت المملكة العربية السعودية قضايا إقليمية من خلال التفاوض وليس قتل الناس فستكون إيران معها.

    وقال في تصريحات لمراسل وكالة أنباء الأمة: "إذا كان السعوديون مهتمون بالتفاوض مع إيران، وإذا تابعوا القضايا الإقليمية من على طاولة المفاوضات وليس بقتل الناس، فبالتأكيد ستكون الجمهورية الإسلامية معهم"، بحسب وكالة أنباء الطلبة الإيرانية "إسنا".

    وكانت الحكومة الإيرانية أكدت في وقت سابق، أن هناك رسائل من الرياض وصلتها، لكنها تريد رسالة علنية يمكن أن تكون إحداها إنهاء الحرب في اليمن".

    وقال المتحدث باسم الحكومة علي ربيعي، في مؤتمر صحفي بثه التلفزيون الرسمي، ظهر اليوم: "وصلتنا رسائل من السعودية، لكن يجب أن نشاهد رسالة علنية من قبلها، ويمكن أن تكون إحدى رسائل السعودية العلنية هي إنهاء الحرب على اليمن".

    وأضاف ربيعي: "لقد طالبنا بإنهاء الحرب على اليمن منذ البداية، ونرى أن الحل هو وقف إطلاق النار"، مشددا "نحن مستعدون للقيام بكل ما نستطيع في هذا الشأن".

    وكان ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، صرح في مقابلة متلفزة، أن أسعار النفط قد ترتفع "إلى مستويات كبيرة لم نرها في حياتنا" إذا لم يتوحد العالم لردع إيران، لكنه عبر عن تفضيله للحل السياسي على العسكري، الأمر الذي أثار تساؤلا ملحا بشأن إمكانية جلوس الطرفين للحوار.

    وتقود السعودية تحالفا عسكريا لدعم قوات الرئيس هادي لاستعادة حكم البلاد منذ 26 آذار/  مارس 2015، ضد الحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء.

    وأدى النزاع الدامي في اليمن، حتى اليوم، إلى نزوح مئات الآلاف من السكان من منازلهم ومدنهم وقراهم، وانتشار الأمراض المعدية والمجاعة في بعض المناطق، وإلى تدمير كبير في البنية التحتية للبلاد.

    كما أسفر، بحسب إحصائيات هيئات ومنظمات أممية، عن مقتل وإصابة مئات الآلاف من المدنيين، فضلا عن تردي الأوضاع الإنسانية وتفشي الأمراض والأوبئة خاصة الكوليرا، وتراجع حجم الاحتياطيات النقدية.

    انظر أيضا:

    في ظل رسائل التهدئة من الطرفين... هل تجلس إيران والسعودية قريبا للتفاوض؟
    هل تستجيب السعودية وإيران لدعوة بوتين لتجاوز الخلافات بينهما؟
    إيران تقول "هناك معسكرات داخل السعودية لتدريب مثيري الشغب في العراق"
    أمين عام "أوبك" يعتمد على روسيا للمساهمة في تخفيف التوتر بين إيران والسعودية
    ظريف: إذا طرحت السعودية قضايا إقليمية من خلال التفاوض وليس قتل الناس فستكون إيران معها
    الكلمات الدلالية:
    مفاوضات, محمد جواد ظريف, إيران, السعودية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook