17:31 GMT20 يناير/ كانون الثاني 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 02
    تابعنا عبر

    تداولت الأوساط السياسية التونسية، الأيام الماضية، الحديث عن ترشيح النائب راشد الغنوشي زعيم حركة النهضة التونسية لرئاسة البرلمان.

    ويأتي ذلك بالتزامن مع احتجاجات محدودة واعتراضات على نتائج الانتخابات التشريعية رغم عدم الإعلان النهائي، فيما طالب البعض بإعادة الانتخابات في بعض الدوائر إثر محاولات تأثير على مسار العملية الانتخابية.

    الموقف الرسمي لحركة النهضة لم يتضح بعد بشأن تشكيل الحكومة أو رئيس البرلمان، حيث  قال عماد الخميري، المتحدث باسم حركة "النهضة"، إن النتائج النهائية لم تعلنها الهيئة المستقلة للانتخابات حتى الآن، خاصة أنه بموجبها ستحدد  ملامح تركيبة البرلمان وحكم الأحزاب الممثلة في المجلس.

    ورغم عدم نفيه أو تأكيده عزم النهضة للحصول على رئاسة البرلمان من خلال النائب راشد الغنوشي، أشار الخميري في حديثه لـ"سبوتنيك"، إلى أنه من السابق لأوانه الآن الحديث عن ترشيحات لرئاسة الحكومة أو  البرلمان، وأن الحركة ستجري محادثات مع الكتل السياسية حول  هذه التركيبات.

    وحول التنديد بعمليات التأثير على الانتخابات التشريعية التونسية، أوضح الخميري أن تونس تفخر بالديمقراطية الناشئة، خاصة في ظل الهيئة العليا المستقلة التي تشرف على الانتخابات، وكذلك القضاء المستقل الذي يشرف على الطعون المقدمة، وأن الأحزاب السياسية الكبرى المشاركة في الانتخابات أعلنت مواقف إيجابية من العملية الانتخابية حتى الآن.

    وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية التونسية التي أجريت  الأحد الماضي، 41.3% على الصعيد المحلي و16.4% بالخارج.

    وأدلى 2760217  ناخب تونسي أدلوا بأصواتهم محليا، فيما بلغ عدد الناخبين بالخارج 63065 ناخبا من إجمالي 6680339 ناخبا تم دعوتهم إلى مراكز الاقتراع.

    وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها، يوم 6 أكتوبر/ تشرين الأول، أبوابها في تمام الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي، وأغلقت الساعة السادسة مساء، فيما تم تخصيص توقيت استثنائي لـ 252 مركز اقتراع بعدد من المحافظات الحدودية، حيث فتحت أبوابها من الساعة العاشرة إلى الرابعة مساء.

    وتنافس على مقاعد البرلمان في تونس 1506 قوائم تشريعية بين حزبية وائتلافية ومستقلة.

    انظر أيضا:

    حركة النهضة التونسية تصادق على ترشيح الغنوشي في الانتخابات التشريعية
    سياسي تونسي: ترشح الغنوشي للانتخابات هدفه رئاسة البرلمان
    الغنوشي يحذر من انتخاب حزب القروي في البرلمان تفاديا لـ"سيناريو تصادم"
    نبيل القروي يوجه رسالة من سجنه إلى راشد الغنوشي
    الغنوشي عن ترشحه للانتخابات التشريعية: البرلمان مركز السلطة والرئاسة رمزية
    الكلمات الدلالية:
    الغنوشي, راشد الغنوشي, الانتخابات التونسية, أخبار تونس, تونس
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook