18:50 GMT09 يوليو/ تموز 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    112
    تابعنا عبر

    تتجه الحكومة المغربية لتوقيع أول اتفاقية تجارية مع بريطانيا استعدادا لمرحلة ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

    وأفاد موقع "هسبريس" أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، يصل السبت إلى لندن بهدف توقيع اتفاقية مع كاتب الدولة البريطاني المكلف بالتنمية الدولية والتنمية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أندرو موريسون.

    وبحسب الموقع، فإن هذا الاتفاق لن يطبق على الفور بعد موافقة الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة على طلب بريطانيا على تمديد موعد خروجها من الاتحاد الأوروبي، قبيل الموعد النهائي لانفصال بريطانيا عن الاتحاد نهاية أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

    وأكد وزير الخارجية أن "العلاقات المغربية البريطانية تتجه نحو إرساء شراكة إستراتيجية حقيقية"، مشيرا إلى أن الجولة الثانية من الحوار الإستراتيجي بين البلدين من شأنها أن تسهم في تحقيق هذا الطموح.

    وبين الوزير المغربي أن العلاقات بين البلدين تشهد دينامية إيجابية وتتعزز باطراد في كل المجالات.

    ويرى الموقع أنه من شأن الاتفاق الأول من نوعه بين المغرب وبريطانيا أن يُجنب الرباط خسائر اقتصادية كبيرة على مستوى المبادلات التجارية، كان يتوقع أن تصل إلى حوالي 97.1 مليون دولار في حال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق.

    وأشار التقرير إلى دراسة أعدها مؤتمر الأمم المتحدة حول التجارة والتنمية، المعروف اختصاراً بـ"الأونكتاد"، أكدت أن البلدان التي ترغب في الحفاظ على الوصول إلى سوق المملكة المتحدة تحتاج إلى التفاوض وبسرعة لتجنب تكاليف الخروج بدون اتفاق.

    انظر أيضا:

    وزير الطاقة المغربي: هدفنا أن نكون محطة لوجستية للطاقة الروسية خاصة في أفريقيا
    المغرب تحتضن المنتدى "الروسي- العربي" في مارس 2020
    فرنسا تسقط الجنسية عن مواطن مغربي حاول الوصول إلى سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook