00:41 GMT02 ديسمبر/ كانون الأول 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    152
    تابعنا عبر

    اعتبرت المملكة العربية السعودية أن المبادرات التي تدعو إلى الحوار يجب أن تقترن بوقف التهديدات، مؤكدة أنها "لن تتردد في الدفاع عن نفسها ضد أي عدوان".

    وقال مندوب السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة عبد الله بن يحيى المعلمي، في كلمة ألقاها مساء أمس الاثنين خلال جلسة لمجلس الأمن حول الشرق الأوسط: "إننا لا نسعى للحرب ولا نريدها ولا نشعل فتيلها، ولكننا في الوقت نفسه لن نتردد في حماية أراضينا من أي عدوان ولن نتوانى عن الدفاع عن مواطنينا ومقدرات بلادنا بجميع الوسائل المشروعة"، وذلك حسب وكالة الأنباء السعودية "واس".

    وأكد المعلمي "إيمان المملكة بمبدأ الحوار وحل النزاعات بالطرق السلمية"، لكنه اشترط الوقف الفعلي للتهديدات والأعمال العدائية، قبل أي حوار".

    وفي إشارة غير مباشرة إلى إيران تابع المندوب السعودي: "على الدول التي تدعو إلى الحوار أن تنبذ السياسات المرتكزة على تصدير الثورة وخلق الجيوب والطوابير الطائفية في الدول تمهيدا للتدخل في شؤونها".

    وسبق أن اتهمت السعودية إيران بالوقوف وراء اعتداء "أرامكو" في الـ14 سبتمبر/ أيلول الماضي، بينما تنفي السلطات الإيرانية هذه الادعاءات، وتدعو الرياض للحوار لحل الخلافات الثنائية.

    وتقدمت إيران، خلال أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة السابقة، بمبادرة لتأمين منطقة الخليج ومضيق هرمز تنص على إنشاء تحالف يضم القوى الإقليمية على رأسها الجمهورية الإسلامية ذاتها والسعودية.

    انظر أيضا:

    وزير الدفاع الأمريكي: إيران استهدفت المنشآت السعودية في "أرامكو"
    لاتخاذ خطوة ضد إيران... السعودية تجتمع برؤساء أركان جيوش 16 دولة
    "عمل إرهابي"... إيران ترجح المتورط في الهجوم على ناقلتها النفطية قبالة السعودية
    ليست السعودية... إيران تتوقع أول "نظام يسقط في الخليج"
    بحضور الملك سلمان وولي عهده... السعودية تصدر بيانا بشأن سلاح إيران النووي
    الكلمات الدلالية:
    العلاقات الإيرانية السعودية, أرامكو, السعودية, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook