16:47 GMT17 يناير/ كانون الثاني 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 01
    تابعنا عبر

    تحدث الجيش السوداني، للمرة الأولى، عن الاتهامات الأممية المتعلقة بوجود قواته في ليبيا.

    ونفى الجيش السوداني تقريرا أمميا يتهمه بإرسال مقاتلين من قوات "الدعم السريع" للقتال في ليبيا إلى جانب قوات الجيش الليبي التابعة للمشير خليفة حفتر.

    واتهم تقرير أممي السوادن، بإرسال ألف جندي من قوات الدعم السري، إلى ليبيا من أجل القتال مع قوات الجيش الليبي، وهو ما اعتبره التقرير، خرقا للعقوبات الدولية المتعلقة بوقف الدعم العسكري لأطراف الصراع الليبي.

    وقال المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية، العميد عامر محمد الحسن، في تصريحات لصحيفة "الشرق الأوسط": "ما ورد في تقرير لجنة الخبراء عبارة عن معلومات غير صحيحة على الإطلاق وليس للجيش السوداني أي قوات في ليبيا، بل هذه حملة للإساءة إلى سمعة الجيش السوداني".

    وأضاف: "قواتنا المسلحة لها مسؤوليات جسيمة في المرحلة الانتقالية داخل السودان، ولن تكون جزءا من صنع الأزمات للبلاد، وفتح جبهات جديدة".

    وأوضح العميد الحسن أن القوات المسلحة السودانية تحكمها تقاليد راسخة ومعروفة، تقوم على عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى.

    وقال المتحدث باسم الجيش السوداني:

    "قواتنا ليست شركة أمنية، ولن تكون جزءاً من التعقيدات الليبية. وهذا التقرير مرفوض جملة وتفصيلاً".

    وكان تقرير أممي سري غير مخصص للنشر، أعده خبراء من الأمم المتحدة، واطلعت عليه وكالة "فرانس برس"، اليوم الخميس، ذكر: "حصلت الأطراف من الجانبين على الأسلحة والمعدات العسكرية، والدعم الفني ... في انتهاك لحظر الأسلحة".

    وورد في التقرير أن الدول الثلاث "وفرت أسلحة بشكل روتيني وأحيانا بشكل سافر مع قليل من الجهد لإخفاء المصدر".

    ويقع المستند المفصل في 85 صفحة، ويتضمن أكثر من 300 صفحة من المرفقات، تشمل الصور والخرائط وبيانات تسليم شحنات السفن... ويفترض أن يناقشه أعضاء مجلس الأمن الخمسة عشر في نهاية الشهر في إطار لجنة العقوبات المفروضة على ليبيا والموافقة عليه قبل نشره، في ديسمبر/كانون الأول على الأرجح".

    وتدور في العاصمة الليبية طرابلس ومحيطها، منذ الرابع من أبريل/ نيسان الماضي، معارك متواصلة بين قوات الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر وقوات تابعة لحكومة الوفاق المعترف بها دوليا، برئاسة فايز السراج، خلفت مئات القتلى وآلاف الجرحى حسب منظمة الصحة العالمية، فيما تقدر المنظمة الدولية للهجرة أعداد النازحين بعشرات الآلاف يفرون من ديارهم بسبب الاشتباكات المسلحة.

    انظر أيضا:

    الجيش السوداني يصدر تعميما بشأن المحاكمات العسكرية
    الصواريخ ليست لها أعين"... المتحدث باسم الجيش السوداني يدخل في جدال مع مذيع بقناة عربية
    ما حقيقة أعداد قتلى الجيش السوداني في اليمن
    الجيش السوداني يعلق على مطالب سحب قواته من اليمن
    الكلمات الدلالية:
    الأمم المتحدة, الجيش الليبي, ليبيا, الجيش السوداني, السودان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook