11:12 GMT15 أغسطس/ أب 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    قال اللواء أمين حطيط، الخبير العسكري والاستراتيجي، إن أمريكا تعول على الجزء الخاص بتركيا في اللجنة الدستورية للحصول على فرصة لتغيير النظام السوري وإعادة توزيع السلطة بشكل متناقض متنافر لا يسمح لسوريا بأن تقيم دولة قوية مركزية.

    وأضاف حطيط في تصريحات لراديو "سبوتنيك" أن مؤتمر دول التحالف ضد "داعش" الذي يعقد حاليا في واشنطن "يهدف إلى التأكيد على ما يدعيه الغرب بأنه حارب داعش وانتصر عليها، في حين أن الانتصار على التنظيم الإرهابي جاء نتيجة ثمرة جهود العراق وسوريا وإيران ورسيا".

    وتابع، "يهدف المؤتمر كذلك لدراسة الواقع الاقليمي بعد التطورات الأخيرة والعملية التركية على سوريا والتنسيق بين دول التحالف لمواجهة الإرهاب في العالم أجمع".

    وأشار الخبير العسكري والاستراتيجي إلى أن المؤتمر يناقش كذلك الخطط التي تضعها الحكومة السورية لمعالجة مسألة إدلب حيث يخشى الأمريكيون وحلفاؤهم من أن تفشل تركيا في مشروعها الذي يخدم فكرة منع عودة سوريا إلى وحدتها وفشل الجيش السوري إعادة إدلب واقتلاع الإرهاب".

    والجمعة الماضية أعلن غير بيدرسن، مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا، أن لجنة سورية تدعمها المنظمة الدولية ستجتمع في جنيف في نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري بعد اجتماعها لأول مرة سعيا لمصالحة سياسية لإنهاء الحرب المستعرة منذ أكثر من ثمانية أعوام.

    وذكر بيدرسن، متحدثا عن اللجنة الدستورية السورية، "اتفق رئيسا الوفدين على الاجتماع هنا مجددا في غضون 14 يوما. الجولة المقبلة من المناقشات تبدأ في 25 نوفمبر".

    وأضاف "الهدف من اللجنة الدستورية هو تلبية متطلبات الشعب السوري"، مشيرا إلى أن ما تتوصل إليه اللجنة الدستورية ليس كافيا ونحتاج إلى تطور في الوضع الميداني.

    وتابع "مفاوضات اللجنة الدستورية السورية التي دامت أسبوعين كانت مكثفة وناجحة".

    انظر أيضا:

    اللجنة المصغرة لمناقشة الدستور السوري تستأنف أعمالها في جنيف.. فيديو
    وزراء خارجية ست دول يحيون إطلاق اللجنة الدستورية السورية: خطوة إيجابية ومنتظرة
    بيدرسون يصف نقاشات اللجنة المصغرة لمناقشة الدستور السوري بالمهنية
    المبعوث الأممي: اللجنة الدستورية السورية تجتمع في جنيف يوم 25 نوفمبر
    عضو اللجنة الدستورية عن الحكومة: مناقشات الدستور السوري لم تبدأ بعد
    الكلمات الدلالية:
    أخبار سوريا اليوم, أخبار سوريا الآن, أخر أخبار سوريا, أخبار سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook