14:29 GMT29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 01
    تابعنا عبر

    أعرب وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، عن شكر بلاده لدولة قطر، على شراكتها وتعاونها في العديد من القضايا.

    وذكر بومبيو في بيان، بعد اجتماعه مع الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، أنهما ناقشا أهمية وجود مجلس تعاون خليجي موحد لمواجهة عدم الاستقرار الإقليمي والقضايا الثنائية والإقليمية الأخرى، بما في ذلك التطورات الأخيرة في العراق وسوريا ولبنان، بحسب صحيفة "الوطن" القطرية.

    وفي تغريدة له عبر حسابه على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي، غرد مايك بومبيو: "استمتعت بلقاء وزير الخارجية القطري محمد عبد الرحمن آل ثاني، أمس الأربعاء، أشعر بالامتنان لشراكة الولايات المتحدة مع قطر، وأتطلع قدما لتعاوننا المستمر لتحقيق الاستقرار في المنطقة".

    وكان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية قد اجتمع مع نظيره الأميركي، ليلة الثلاثاء في واشنطن.

    يأتي ذلك بالتزامن مع "إشارات" لم تأخذ بعد طابعا رسميا عن إمكانية حدوث تطورات إيجابية في الأزمة مع قطر التي تفجرت عام 2017 وتسببت في تعكير الأجواء، بين الدوحة وعدة عواصم أبرزها الرياض والقاهرة وأبوظبي.

    وتراجعت السعودية والإمارات والبحرين، عن قرار عدم مشاركتهم في "خليجي 24" المقام في الدوحة، وقررت الدول الثلاث المشاركة.

    وتأخرت بداية البطولة لمدة يومين لاستيعاب الفرق الثلاثة الجديدة. وسيتم عقدها الآن بين 26 نوفمبر/ تشرين الثاني و8 ديسمبر/ كانون الأول.

    ونقلت وكالة "بلومبرغ" عن مسؤول خليجي طللب عدم الكشف عن اسمه، إن الوساطة تركز حاليًا على إصلاح العلاقات بين قطر والمملكة العربية السعودية، وسوف تنضم الإمارات العربية المتحدة لاحقًا.

    ووافقت كل من المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، والبحرين على المشاركة في كأس الخليج لكرة القدم في قطر في نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، بعد أكثر من عامين من قطع العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع جارتها الغنية بالغاز.

    وقالت الوكالة إن مسؤولا سعوديا كبيرا في واشنطن قال الأسبوع الماضي إن قطر بدأت أيضًا في اتخاذ خطوات لإصلاح العلاقات مع جيرانها.

    وأضافت أنه في الوقت الذي تستعد فيه المملكة العربية السعودية لبيع أسهم شركة "أرامكو" السعودية العملاقة للنفط، تظهر علامات على أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان قد يحاول حل النزاعات التي ألقت بظلالها على الاستقرار السياسي للمملكة.

    وقال المسؤول الخليجي إن الكويت تلعب دورا رئيسيا في المحاولة الحالية. وحثت المملكة العربية السعودية، التي اتخذت موقفا أكثر حيادية في الخلاف، المملكة العربية السعودية على المشاركة في البطولة كبادرة حسن نية تهدف إلى خفض الاحتكاكات.

    وقبل الإعلان بفترة وجيزة، ألمح عبد الخالق عبد الله، وهو مؤثر من الأمم المتحدة، إلى حدوث تقدم وشيك.

    وقال على تويتر: "أحمل أخبارًا جيدة عن التطورات المهمة لحل النزاع في الخليج في وقت أقرب مما تعتقد". "حل النزاع الخليجي ممكن ووشيك. في الواقع، يحدث ذلك في وقت أقرب مما تعتقدون من خلال الدبلوماسية".

    انظر أيضا:

    تعليق سعودي يقلل من زيارة أمير قطر إلى أمريكا
    الكويت وقطر ضمن أكبر صفقة عقارية في أمريكا
    الدفاع القطرية: هناك جهات تسعى لإشعال حرب بين أمريكا وإيران... وهذا لن يحدث
    وساطات وجولات... فرص تسوية الأزمة بين قطر ودول الخليج وأهداف أمريكا
    جولة جديدة من محادثات السلام بين أمريكا وطالبان في قطر
    الكلمات الدلالية:
    أزمة قطر والخليج, أزمة قطر, الخارجية القطرية, الخارجية الأمريكية, مايك بومبيو, السعودية, قطر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook