23:47 GMT07 أبريل/ نيسان 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    قال الدكتور سعد الحديثي، المتحدث باسم الحكومة العراقية، إنه يجري حاليا العمل على تعديلات وزارية كبرى في التشكيلة الوزارية تطال الوزارات الخدمية والاقتصادية، على أن يكون الوزراء الجدد غير تابعين للكتل السياسية.

    وأضاف الحديثي في مقابلة مع "سبوتنيك" تنشر لاحقا، أن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي يعمل جاهدا على اختيار الوزراء الجدد من أجل التعديل الوزاري الذي سيذهب به قريبا إلى البرلمان، حيث تطال الإصلاحات عددا من الوزارات من أجل التسريع بالإصلاح المالي والإداري وتحسين الواقع الخدمي لمعيشة المواطن من خلال الوزرات المزمع التغيير فيها.

    وتابع الحديثي، سوف يعتمد رئيس الوزراء معايير جديدة في عملية الاختيار، بأن تتم عملية الترشيح من خارج الكتل السياسية في البرلمان، وسوف يقدم للبرلمان أسماء سيختارها هو بنفسه وفقا لقناعة شخصية منه بقدراتهم وكفاءاتهم.

    وأشار المتحدث الرسمي إلى أن الحكومة الحالية بها من 5 إلى 6 حقائب لم يتم ترشيحها من جانب الكتل السياسية واختارها رئيس الوزراء على أساس الكفاءة، وبالتالي يرغب رئيس الحكومة في استكمال ما بدأه بعملية اختيار الكفاءات لقارب عدد الحقائب التي يتم اختيارها للكفاءة إلى نصف عدد الوزراء تقريبا، وهذا هو أهم مطالب الإصلاح، مع وضع آلية جديدة لعملية اختيار القيادات والمناصب العليا في العراق والانتهاء كليا من نظام الكتل والمحاصصة، وتلك الخطوة ستكون هامة لإثبات جدية الحكومة في اتجاه الاستجابة للإصلاح.

    ويشهد العراق منذ مطلع تشرين الأول/أكتوبر الماضي احتجاجات واسعة للمطالبة بتحسين الأوضاع المعيشية ومحاربة الفساد وإقالة الحكومة وحل البرلمان، وإجراء انتخابات مبكرة.

    انظر أيضا:

    عودة أطفال "داعش" الروس من العراق في القريب العاجل
    خبير عسكري: إرادة العراقيين كفيلة بمنع الاقتتال الداخلي في البلد
    ردا على قوات الأمن... شاب يشارك بأسد في مظاهرات العراق (فيديو)
    عمار الحكيم للسفير الأمريكي: الحلول عراقية بعيدة عن التدخل الخارجي
    تفكيك خلية إرهابية غربي العراق
    الشرطة العراقية ومسعفون: قتيلان و35 مصابا في احتجاجات بغداد
    بالتعاون مع الاستخبارات... الدفاع التركية تعلن عن عملية جوية شمالي العراق
    الخارجية الروسية: زعزعة الوضع في العراق محفوف بمخاطر عودة تنظيم "داعش"
    الكلمات الدلالية:
    بغداد, احتجاجات, عادل عبد المهدي, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook