21:47 GMT25 يناير/ كانون الثاني 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    القرار الأمريكي بشرعنة المستوطنات (39)
    1 0 0
    تابعنا عبر

    عقدت القيادة الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، اجتماعا طارئا بمقر الرئاسة في مدينة رام الله لبحث آلية مواجهة القرار الأمريكي الذي اعتبر الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة أمرا شرعيا وقانونيا.

    رام الله - سبوتنيك. أعلنت القيادة الفلسطينية، في بيان أصدرته اليوم اعتزامها "وضع خطة تحرك على المستويين العربي والدولي وستتوجه إلى مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة، والجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، لاتخاذ القرارات المصيرية الهادفة لحماية حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة حسب القانون والشرعية الدولية، والمؤسسات الدولية الخاصة بتطبيق القانون الدولي وحماية حقوق الإنسان".

    وقالت "سيتم التواصل مع الأحزاب العربية والدولية كافة، والمنظمات الدولية، بما في ذلك تحريك الملفات لدى المحكمة الجنائية الدولية، إضافة إلى التواصل مع دول العالم كافة، وإرسال رسائل هامة تتعلق بضرورة اتخاذ مواقف قوية وواضحة بشأن القرارات الأميركية من القدس والاستيطان وباقي القضايا المتعلقة بالقضية الفلسطينية، لاتخاذ مواقف داعمة للموقف الفلسطيني والقانون والشرعية الدولية وحفظ الامن والسلم الدوليين".

    وطالبت القيادة الفلسطينية، في اجتماعها الطارئ، الجماهير الفلسطينية في الداخل والخارج  بالتحرك لإفشال هذا المشروع الذي وصفته التآمري لتصفية القضية الفلسطينية وقررت إبقاء الاجتماعات في حالة انعقاد دائم لمتابعة تنفيذ قراراتها.

    بدوره أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أمس الاثنين، أن الولايات المتحدة الأمريكية "أصبحت تعارض موقف الإدارات الأمريكية السابقة من إنشاء المستوطنات الإسرائيلية، وباتت تعتبر إنشاء المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية عملا لا يتعارض مع القانون الدولي، وأن الاستيطان الإسرائيلي يشكل واحدة من أكبر العقبات أمام إحلال السلام وحجر عثرة أمام المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وتؤكد الأمم المتحدة عدم مشروعية المستوطنات المقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ العام 1967، في الضفة الغربية وشرقي القدس.

    وبحسب إحصاءات فلسطينية، بلغ عدد المواقع الاستيطانية والقواعد العسكرية الإسرائيلية في الضفة الغربية، بنهاية 2017، 435 موقعا، منها 150 مستوطنة و116 بؤرة استيطانية.

    وشهد عام 2018، بحسب الإحصاءات، زيادة كبيرة في وتيرة بناء وتوسيع المستوطنات، بعد المصادقة على بناء حوالي 9384 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنات قائمة، إضافة إلى إقامة 9 بؤر استيطانية جديدة.

    الموضوع:
    القرار الأمريكي بشرعنة المستوطنات (39)

    انظر أيضا:

    فلسطين توجه ثلاث رسائل إلى الأمم المتحدة بعد الإعلان الأمريكي
    الصفدي: المستوطنات الإسرائيلية في "فلسطين المحتلة" تمثل خرقا للقانون الدولي
    "الأونروا": أطفال فلسطين يقتلون بطريقة مروعة
    فلسطين...هل عادت سياسة الاغتيالات
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik