16:31 06 ديسمبر/ كانون الأول 2019
مباشر
    اللاجئون السوريون والعراقيون في مخيم للاجئين/ النازحين بالقرب من السليمانية، كردستان العراق

    كردستان العراق تكشف عن عدد اللاجئين السوريين الذين استقبلتهم منذ بداية "نبع السلام"

    © Sputnik . Dmitriy Vinogradov
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 01
    تابعنا عبر

    أعلنت ممثلة حكومة إقليم كردستان في واشنطن، بيان سامي عبد الرحمن، أن كردستان العراق قبلت أكثر من 16 ألف لاجئ سوري منذ بداية العملية العسكرية التركية في شمال شرقي سوريا.

    واشنطن - سبوتنيك. وقالت عبد الرحمن لوكالة "سبوتنيك"، اليوم الجمعة: "خلال الشهر الماضي تقريبا، استقبلنا 16700 لاجئ من سوريا"، مضيفة "هذا بالفعل يمثل تحديًا بالنسبة لنا، لأننا بالفعل نعتني بمليون عراقي وسوري من النازحين واللاجئين من قبل".

    وأشارت ممثلة حكومة إقليم كردستان، إلى أن كردستان العراق تحتاج إلى مساعدة دولية للتعامل مع اللاجئين السوريين.

    وأكدت عبد الرحمن "بدون مساعدة دولية حقيقية وعالية المستوى، لا أرى كيف يمكن لإقليم كردستان، بمفرده أن يتعامل مع طوفان آخر من اللاجئين".

    وصرح وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، في وقت سابق، بأن أنقرة مستعدة لاستئناف العمليات في سوريا، في حال عدم وفاء موسكو وواشنطن بالتزاماتهما، المتعلقة بسحب القوات الكردية من المنطقة الآمنة، فيما أكدت السلطات التركية للسفير الروسي لدى أنقرة، عدم وجود خطط لاستئناف العملية التركية شمالي سوريا "نبع السلام".

    يذكر أن العملية العسكرية التركية "نبع السلام" في شمال شرقي سوريا، توقفت عقب لقاء مطول جمع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين مع نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، بمدينة سوتشي الروسية، في 22 تشرين الأول/أكتوبر 2019، حيث اتفق الجانبان على عدة نقاط بشأن سوريا، أبرزها انسحاب وحدات حماية الشعب الكردية إلى عمق 30 كيلومترا من الحدود التركية باتجاه سوريا، ومغادرة بلدتي تل رفعت ومنبج، بالإضافة إلى تسيير دوريات روسية تركية مشتركة شمالي سوريا، في نطاق عشرة كيلومترات من الحدود، ونشر حرس الحدود السوري والشرطة العسكرية الروسية على الحدود مع تركيا، بالإضافة إلى العمل من أجل تأمين عودة اللاجئين السوريين المتواجدين في تركيا.

    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik