19:13 15 ديسمبر/ كانون الأول 2019
مباشر

    وزير الخارجية البحريني يتحدث عن دور أمير الكويت في "الأزمة الخليجية"

    © REUTERS / STEPHANIE MCGEHEE
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    قال وزیر الخارجیة البحریني الشیخ خالد بن أحمد الیوم السبت إن أمیر الكويت الشیخ صباح الأحمد الجابر "دائما في المقدمة" فیما یتعلق بحل الأزمة الخلیجیة مؤكدا أن التحرك في ھذا الإطار "لم یتوقف من البدایة".

    وحسب وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) أكد وزیر الخارجیة البحریني في تصریح للصحفیین على ھامش مشاركته في منتدى (حوار المنامة) الذي یجمع رؤساء أجھزة أمنیة ورجال الأعمال وشخصیات دولیة واقتصادیین وسیاسیین ومفكرین استراتیجیین من دول العالم، إن المنطقة تتجه لحل مشاكلھا بنفسھا.

    وأشار إلى "أهمیة الدور الذي تقوم به دول مجلس التعاون لدول الخلیج العربیة ومصر والأردن في ضمان أمن واستقرار المنطقة من خلال ما تقوم به من جھود حثیثة في مواجھة التحدیات التي تواجھھا ومساعیھا الرامیة لوضع حلول وتسویات دائمة لمشكلاتھا".

    وأكد "الأھمیة الاستراتیجیة الكبرى للمنطقة على مختلف الأصعدة السیاسیة والأمنیة والاقتصادیة التي تحتم على الدول المسؤولة في العالم ضرورة التعاون مع دولھا في حفظ الأمن والسلم فیھا".

    وقال وزیر الخارجیة البحریني إن "التعاون والعمل الجماعي یعدان شرطین أساسیین لنجاح أي تحالف أو تجمع إقلیمي".

    وفیما یتعلق بملف إیران قال إن طھران "ما زالت تمثل خطرا رئیسیا على أمن المنطقة واستقرارھا بمواصلتھا دعم الإرھاب وسیاساتھا التوسعیة وانتھاكاتھا للقانون الدولي والھجوم على المنشآت النفطیة في السعودیة والسفن التجاریة في خلیج عمان وتھدید سلامة الملاحة ومحاولة عرقلة المساعي التي تبذلھا دولنا لصالح دول المنطقة وشعوبھا".

    وطالب المجتمع الدولي ببذل "المزید من الجھود لردع إیران وكفھا عن التدخل في الشؤون الداخلیة لدول المنطقة واحترام سیادتھا واستقلالھا"، مبینا "أن دول مجلس التعاون لم ولن تتدخل في شؤون إیران".

    وبشأن ملف "الاحتلال الإسرائیلي" دعا وزیر الخارجیة البحریني إلى "وقفة دولیة تجاه إسرائیل وممارساتھا التي تتنافى مع القوانین والأعراف الدولیة ومنھا أنشطتھا الاستیطانیة واحتلال ھضبة (الجولان)".

    وشدد على أن "إقامة السلام العادل والشامل یعد مصلحة جماعیة لدول المنطقة بأسرھا مؤكدا انه لن یتحقق إلا بحل القضیة الفلسطینیة بضمان حقوق الشعب الفلسطیني بإقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من یولیو/ تموز 1967 وعاصمتھا القدس الشرقیة على أساس حل الدولتین ووفق قرارات الشرعیة الدولیة ومبادرة السلام العربیة".

    انظر أيضا:

    أمير الكويت يوجه رسالة إلى نظيره القطري بعد دعوته لإنهاء الأزمة الخليجية
    "فيتش" تحذر من أزمة اقتصادية في الخليج... ماذا عن رؤية 2030؟
    أمير قطر عن الأزمة الخليجية: نحن المعتدى علينا
    انفراجة في الأزمة الخليجية مع قطر... هل يجري استثمارها؟
    "الأوضاع ملتهبة"... الكويت توجه دعوة إلى أطراف الأزمة الخليجية
    "أبشركم"... مسؤول إماراتي سابق يكشف تطورات في الأزمة الخليجية
    وساطات وجولات... فرص تسوية الأزمة بين قطر ودول الخليج وأهداف أمريكا
    الكويت تؤكد التفاؤل بشأن الأزمة الخليجية وتتحدث عن "الزيارة الناجحة"
    الكلمات الدلالية:
    البحرين, مصر, قطر, السعودية, الكويت, أخبار الأزمة الخليجية, حل الأزمة الخليجية, الأزمة الخليجية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik