03:23 15 ديسمبر/ كانون الأول 2019
مباشر

    "حقوق الإنسان العراقية" تطالب الحكومة بتدخل عاجل للحفاظ على أرواح المتظاهرين

    © REUTERS / ALAA AL-MARJANI
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    مظاهرات العراق (164)
    0 0 0
    تابعنا عبر

    طالبت مفوضية حقوق الإنسان العراقية الحكومة بالتدخل العاجل لوقف العنف والحفاظ على أرواح المتظاهرين ودعت المحتجين لعدم الصدام مع الأمن.

    بغداد - سبوتنيك. وقالت المفوضية في بيان إنها "تطالب الحكومة بالتدخل العاجل لإيقاف العنف بشكل فوري، واتخاذ أقصى درجات ضبط النفس، وتطبيق معايير الاشتباك الآمن، والمحافظة على أرواح المتظاهرين والقوات الأمنية، وتوصي الحكومة بتحديد الأماكن الخاصة للتظاهرات، والإعلان عنها للمتظاهرين وحمايتها".

    ودعت المفوضية المتظاهرين إلى "الالتزام في التظاهر في الساحات المخصصة، والابتعاد عن أي تصادم مع القوات الأمنية يكون ذريعة لاستخدام القوة ضدهم وإزهاق أرواحهم".

    وقال وزير الصحة العراقي، جعفر العلاوي، اليوم الأحد، إن 111 متظاهرا وعنصرا أمنيا قد قتلوا منذ انطلاق الاحتجاجات ضد الحكومة العراقية مطلع أكتوبر/ تشرين الأول، في حصيلة جديدة تعد منخفضة بكثير عما أعلنته السلطات من قبل.

    وبحسب الدائرة الإعلامية لمجلس النواب "استضافت لجنة حقوق الإنسان... السيد جعفر علاوي وزير الصحة"، وتابعت أنه بسؤال الوزير عن "عدد الشهداء والجرحى في المستشفيات الحكومية والأهلية الذين سقطوا في التظاهرات منذ بداية شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي ولحد الآن. أجاب الوزير أن عدد الشهداء 111 شهيدا من المتظاهرين والقوات الأمنية".

    وكانت مراسلة "سبوتنيك" في العراق قد أفادت، نقلا عن مصادر طبية، وشهود عيان، اليوم الأحد، بمقتل سبعة متظاهرين، وإصابة العشرات بجروح، إثر الرصاص الحي، في محافظتي ذي قار، والبصرة، جنوبي البلاد.

    وأكد مصدر طبي، لمراسلتنا، من مستشفى الناصرية العام في مركز ذي قار، جنوبي العاصمة بغداد، مقتل خمسة متظاهرين إثر الرصاص الحي، أربعة منهم في وقت متأخر من ليلة أمس، ومتظاهر قتل صباح اليوم.

    وأضاف المصدر الذي تحفظ على الكشف عن اسمه: "أن المستشفى استقبل حتى ساعات الصباح الأولى من اليوم، 25 متظاهرا جريحا، إثر استخدام الأجهزة الأمنية الرصاص الحي لتفريق التظاهرات من قرب جسر الزيتون في وسط الناصرية، مركز ذي قار".

    وأكمل المصدر:"كما وصل العشرات من الجرحى المتظاهرين بسبب الرصاص الحي، وقنابل الغاز المسيل للدموع، منذ الصباح وحتى منتصف النهار، في حصيلة غير مكتملة حتى الآن."

    ويشهد العراق منذ مطلع أكتوبر/ تشرين الأول الماضي احتجاجات واسعة للمطالبة بتحسين الأوضاع المعيشية ومحاربة الفساد وإقالة الحكومة وحل البرلمان، وإجراء انتخابات مبكرة، وقتل ما لا يقل عن 330 شخصا منذ بدء أكبر موجة احتجاجات تشهدها البلاد منذ سقوط صدام حسين عام 2003.

    الموضوع:
    مظاهرات العراق (164)

    انظر أيضا:

    وزير الصحة العراقي: مقتل 111 متظاهرا وعنصرا أمنيا منذ بداية الاحتجاجات
    وكالة: قوات الأمن العراقية تقتل 3 في الناصرية و2 قرب ميناء أم قصر
    عبد المهدي وبنس يستعرضان جهود الحكومة العراقية لتلبية مطالب المحتجين
    القوات الجوية العراقية تدمر وكرا لـ"داعش" في محافظة صلاح الدين
    السجن المؤبد لمدير مصرف وموظفين معه في غرب العراق
    مع تصاعد موجة الاحتجاجات... هل من حلول حملها نائب الرئيس الأمريكي إلى العراق؟
    ارتفاع حصيلة القتلى المتظاهرين في جنوب العراق
    الكلمات الدلالية:
    احتجاجات, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik