16:40 06 ديسمبر/ كانون الأول 2019
مباشر
    الضفة الغربية

    السفير الفلسطيني في القاهرة: روسيا حليف استراتيجي للشعب الفلسطيني والأمة العربية

    © AFP 2019 / Abbas Momani
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أكد سفير فلسطين في القاهرة، دياب اللوح، أن روسيا حليف استراتيجي للشعب الفلسطيني والأمة العربية.

    وقال اللوح في تصريحات خاصة لـ"سبوتنيك"، على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب الطارئ، اليوم، في مقر الجامعة العربية: "نشكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والحكومة الروسية لما تقدمه من دعم وإسناد مستمر للقضية الفلسطينية، فروسيا دولة صديقة تدعم حقنا في إقامة دولتنا الفلسطينية ذات السيادة وعاصمتها القدس الشرقية".

    وأردف: "نتسمك بهذا الدور الروسي في مواجهة القرارات التي تتقدم بها الولايات المتحدة من أجل الالتفاف على حقوق الشعب الفلسطيني".

    وأشار اللوح لـ"سبوتنيك" إلى أنه ينظر بأهمية بالغة لاستجابة الدول العربية الشقيقة وحضور هذا الاجتماع الطارئء اليوم، الذي جاء تلبية لطلب دولة فلسطين، كما توجه بالشكر لكافة الدول العربية على مسارعتها برفض قرار الإدارة الأمريكية اعتبار أن المستوطنات الإسرائيلية المقامة على الأراضي الفلسطينة في عام 1967 غير مخالف للقانون الدولي.

    كما توجه دياب اللوح بالشكر إلى أمين عام جامعة الدول العربية، على كلمته التي ألقاها في الاجتماع الطارئ اليوم، والتي أكد فيها أن أمريكا أن تنهي دورها كوسيط في عملية السلام، بعد تأييدها إسرائيل في يناء المستوطنات.

    وقال: "نشكر معالي الأمين العام على خطابة الهام أمام هذه الدورة الطارئة، ونشكر رفضه لقرار الإدارة الأمريكية، ونحن في فلسطين نعتبر أن أمريكا لم تعد وسيطا نزيها ولم تعد راعيا صالحا في علمية السلام".

    وعن رأيه في بديل أمريكا كوسيط نزيه في عملية السلام، لفت دياب اللوح إلى "الخطة التي تقدم بها الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، أمام مجلس الأمن الدولي في فبراير/ شباط 2018، بإطلاق خلال مؤتمر دولي تحت رعاية الأمم المتحدة، وفق آلية متعددة الأطراف، حيث لا تكون هناك دولة مستفردة بهذه الرعاية".

    وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، قد أعلن، الاثنين الماضي، الموافق الثامن عشر من نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، أن الولايات المتحدة الأمريكية أصبحت تعارض موقف الإدارات الأمريكية السابقة من إنشاء المستوطنات الإسرائيلية، وباتت تعتبر أن إنشاء المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية عمل لا يتعارض مع القانون الدولي.

    انظر أيضا:

    في الأمم المتحدة.. أمريكا تواجه معارضة قوية لتحول موقفها من مستوطنات إسرائيل
    حكومة بريطانيا تحدد موقفها من المستوطنات الإسرائيلية
    بريطانيا: المستوطنات الإسرائيلية "غير قانونية" وينبغي أن تتوقف
    ملك الأردن يؤكد لغوتيريش موقف بلاده الرافض للمستوطنات الإسرائيلية
    وزير خارجية العراق: موقف أمريكا من المستوطنات شرعنة لجرائم إسرائيل
    الكلمات الدلالية:
    القانون الدولي, الأمم المتحدة, المستوطنات الإسرائيلية, الحكومة الروسية, فلاديمير بوتين, روسيا, أمريكا, دياب اللوح, إسرائيل, فلسطين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik