18:06 GMT25 أكتوبر/ تشرين الأول 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 21
    تابعنا عبر

    أعلنت الهيئة العامة للزكاة والدخل في السعودية تطبيق ضريبة 50% من سعر بيع التجزئة للمستهلك النهائي للسلع الانتقائية على المشروبات المحلّاة، وذلك بدءاً من الأحد المقبل 1 ديسمبر/كانون الأول 2019.

    وبحسب موقع قناة "العربية" السعودية، جاء التطبيق بحسب قرار الاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية لدول مجلس التعاون الخليجي، والتي شملت سابقا المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، والتي ستكون الضريبة عليها بالنسبة نفسها.

    ​وأشارت الهيئة في بيان لها أن "المشروبات المحلاة هي أي منتج مضاف إليه أي مصدر من مصادر السكر أو محليات أخرى، يتم إنتاجه بغرض التناول كمشروب، سواء كان جاهزا للشرب، أو سوائل مركزة، أو مساحيق، أو عبارة عن جل، أو مستخلصات، أو أي صورة يمكن تحويلها إلى مشروب".

    وأوضحت الهيئة بأن ضريبة السلع الانتقائية لن تطبق على المشروبات المحلاة التي تحتوي على الحليب ومشتقاته بنسبة 75% فأكثر، بالإضافة إلى المشروبات التي تحتوي على سكر غير مضاف بطبيعتها مثل عصائر الفاكهة الطبيعية والمشروبات ذات الأغراض الطبية الخاصة".

    وأفادت أن التقارير الصحية أشارت إلى النتائج السلبية لاستهلاك الفرد للمشروب المحلى، مؤكدة أنها ستعرض المستهلك لعدد من الأمراض كالسكري والسمنة المفرطة، كما يمكن للمستهلك استبدال المشروبات المحلاة بالفواكه والعصائر الطبيعية الغنية بالفيتامينات المفيدة للجسم.

    انظر أيضا:

    أبرز 10 إجراءات اقتصادية سبقت طرح "أرامكو" في السوق السعودية
    وزير الخارجية السعودي: قمة "العشرين" في المملكة تركز على التحديات أمام الاقتصاد العالمي
    عضو الجمعية الاقتصادية السعودية: أسواق طوكيو والصين مستهدفة للطرح الدولي لأسهم "أرامكو"
    خبير نفط دولي يوضح مكاسب الاقتصاد السعودي من طرح "أرامكو" للاكتتاب
    حرية لجماهير كأس السوبر الإسباني في السعودية... وعوائد اقتصادية للمملكة
    الكلمات الدلالية:
    مشروبات الطاقة, مشروبات غازية, مشروبات, مشروبات, السعودية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook