18:55 15 ديسمبر/ كانون الأول 2019
مباشر
    رئيس حكومة الوفاق في ليبيا فايز السراج

    برلماني ليبي: اتفاقية حكومة الوفاق الأمنية مع تركيا انتهاك لمعاهدة فيينا

    © REUTERS / Ulf Laessing
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    صرح رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي لمجلس النواب الليبي يوسف العقوري، أن الاتفاقية الأمنية التي وقعتها حكومة الوفاق غير دستورية مع تركيا مرفوضة ولا تمثل إرادة الشعب الليبي، معتبرًا أن الاتفاقيتين انتهاكا لاتفاقية فيينا للمعاهدات.

    بنغازي – سبوتنيك. وقال العقوري في تصريح خاص لوكالة "سبوتيك" إن "حول توقيع اتفاقيتين بين حكومة الوفاق والجانب التركي تشمل التعاون الأمني والحقوق البحرية الاتفاقيتين مرفوضتين بالنظر لأن حكومة الوفاق حكومة غير دستورية ولا تمثل الشعب الليبي"، مشيرا إلى أن "تلك الحكومة تعمل بدون رقابة مجلس النواب على أعمالها وبالتالي تغيب بنود تلك المذكرتين عن مجلس النواب".

    وأوضح رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي أن "حتى بفرض صحة الاتفاق السياسي فإن حكومة الوفاق هي حكومة تسيير أعمال وليس من صلاحياتها توقيع اتفاقيات بمستوى هذه الأهمية وفي فترة انتقالية"، موضحًا بأن "الاتفاقيتين تعدان انتهاكا لاتفاقية فيينا للمعاهدات".

    وأكد العقوري على أن "سياسيا تعد الاتفاقيتين تصعيدًا خطيرًا سيعمق الانقسام ويزيد التوتر في المنطقة"، مؤكدًا بأن "قد تمهد لتنازلات ليبية فادحة للجانب التركي في حدودها البحرية وتحديدًا في منطقة نفوذها الاقتصادي التي تمتد شرق المتوسط وتحتوي ثروات بحرية ومعدنية وستزيد من تعقيد الأمور مع دول الجوار وقد تخلق توترا في منطقة شرق المتوسط".

    ودعا رئيس الشؤون الخارجية والتعاون الدولي لمجلس النواب الليبي بعثة الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية إلى "اتخاذ موقف حاسم من الأمر"، مشيرًا إلى أن "لجنة الخارجية سوف تقوم بصعيد الأمر برفعه إلى محكمة العدل الدولية اذا اقتضى الأمر ذلك وستخاطب الأمم المتحدة بعدم قبول وثائق الاتفاقية واعتبارها في حكم العدم".

    وشدد العقوري على أن "السيادة الليبية وحرمة الأراضي الليبية وحدودها الجوية والبحرية خط أحمر لن يتم السماح بمساسه".

    هذا وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أجرى يوم الأربعاء محادثات مع رئيس حكومة الوفاق الوطني في ليبيا، فايز السراج في إسطنبول.

    انظر أيضا:

    "تآمر أردوغان"... البرلمان الليبي يعلق على توقيع الوفاق وتركيا اتفاقا أمنيا وبحريا
    الحاسي لحكومة الوفاق: معكم تركيا أو الشيطان سندخل طرابلس
    السراج يعلق لأول مرة على تقارير تلقي حكومة الوفاق أسلحة من تركيا
    لماذا تدعم قطر وتركيا قوات الوفاق في ليبيا... خبراء يفسرون
    متخصص في الجماعات المسلحة: مقاتلون نقلتهم تركيا إلى ليبيا ساعدوا قوات حكومة الوفاق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik