05:02 07 ديسمبر/ كانون الأول 2019
مباشر
    أعمال شغب في مظاهرات العراق

    محكمة عراقية تقضي بإعدام ضابط وسجن آخر بتهم قتل المتظاهرين

    © REUTERS / ABDULLAH DHIAA AL-DEEN
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    أصدرت محكمة استئناف واسط العراقية، اليوم الأحد، حكما بالإعدام ضد ضابط، وحكم بالسجن لمدة 7 سنوات ضد ضابط آخر، لإدانتهم بقتل المتظاهرين في محافظة واسط، خلال الاحتجاجات التي يشهدها العراق منذ مطلع أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

    بغداد- سبوتنيك وقال مصدر قضائي، لوكالة "سبوتنيك"، إن "محكمة استئناف واسط تحكم بالإعدام على ضابط وبالسجن 7 سنوات بحق آخر بتهم قتل المتظاهرين في التظاهرات السلمية في محافظة واسط".

    ويشهد العراق منذ مطلع أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، احتجاجات واسعة للمطالبة بتحسين الأوضاع المعيشية ومحاربة الفساد وإقالة الحكومة وحل البرلمان، وإجراء انتخابات مبكرة، منذ بدء أكبر موجة احتجاجات تشهدها البلاد منذ سقوط صدام حسين عام 2003.

    وأفاد مصدر من المفوضية العليا لحقوق الإنسان العراقية، في تصريح خاص لمراسلة "سبوتنيك" في العراق اليوم الأحد، بارتفاع حصيلة قمع التظاهرات في وسط وجنوب البلاد، إلى أكثر من 400 قتيل، و19 ألف جريح.

    وذكر المصدر أن الإحصائية الشاملة منذ بدء التظاهرات في العراق، مطلع أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وحتى يوم أمس 30 نوفمبر/تشرين الثاني، بلغت 432 قتيلا.

    وأضاف المصدر، أما عدد المصابين خلال الفترة الزمنية المذكورة، فقد ارتفع إلى 19136 مصابا، من المتظاهرين، والقوات الأمنية.

    وشيع الآلاف من المواطنين وذوي الضحايا في محافظتي ذي قار، والنجف، جنوب ووسط العراق، خلال اليومين الماضيين، العشرات من ضحايا المتظاهرين الذين قتلوا إثر الرصاص الحي حتى وقت متأخر من ليلة أمس.

    وشهدت ساحات الاعتصام لاسيما ساحة الحبوبي وسط مدينة الناصرية، مركز ذي قار، وعدد من الأقضية في المحافظة، مواكب تشييع للضحايا وأغلبهم تراوحت أعمارهم ما بين (19-15) وأصغر، والذين قتلوا باستخدام القوات الأمنية الرصاص الحي من أسلحة الأحادية الرشاشة، والرصاص الخاص بمقاومة الطائرات بالقرب من جسر الزيتون، وتقاطع البهو، والمنصورية، وحديقة غازي.

    انظر أيضا:

    العراق... مذكرة قبض ومنع سفر بحق قائد عسكري تسبب بقتل المتظاهرين في ذي قار
    حصيلة شهرين... 432 قتيلا وأكثر من 19 ألف جريح في تظاهرات العراق
    مدن عراقية تتوشح بالسواد حدادا على أرواح ضحايا المظاهرات... صور
    مفوضية حقوق الإنسان في العراق تتابع ملف الموقوفين على خلفية التظاهرات
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العراق, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik