16:39 06 ديسمبر/ كانون الأول 2019
مباشر
    رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، السودان 21 أغسطس/ آب 2019

    في يومهم العالمي... حمدوك لذوي الاحتياجات الخاصة: أنتم في القلب

    © AP Photo / Abdalla Hamdok
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    قال رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، إن ذوي الاحتياجات الخاصة في قلب التنمية المستدامة، مشيرا إلى أن المشاكل، التي يواجهونها ليست قضية ثانوية.

    وكتب حمدوك على "تويتر"، اليوم الثلاثاء: "أود التركيز على أن مشاكل ذوي الاحتياجات الخاصة لا تعد من القضايا الثانوية"، مضيفا: "إنها من القضايا التي يجب أن تضع كل الوزارات خطط خاصة بها، لأنهم يقعون في قلب عملية التنمية المستدامة".

    وكتب في تدوينة أخرى: "الاهتمام بما يواجهه ذوي الاحتياجات الخاصة من تحديات، يمثل رمزا للإرادة والتنمية، في أي مجتمع ديمقراطي"، مضيفا: "نحن في الحكومة الانتقالية نحاول التأكيد على ذلك بوضوح، باعتباره عنصرا حاسما من الأهداف، التي تهدف الثورة إلى تحقيقها".

    وبدأ الاحتفاء باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة في عام 1992 بقرار من الجمعية العامة لتعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، في جميع المجالات الاجتماعية والتنموية، ولإذكاء الوعي بحال الأشخاص ذوي الإعاقة في الجوانب السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية، بحسب الموقع الرسمي للأمم المتحدة.

    وتقول الأمم المتحدة إن موضوع هذا العام 2019، يركز على أهمية تعزيز مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة وقيادتهم واتخاذ إجراءات بشأن خطة التنمية لعام 2030، مضيفا: "في هذا العام، يركز اليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة على تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من أجل التنمية الشاملة المنصفة والمستدامة كما هو متوقع في خطة التنمية المستدامة لعام 2030".

    وتهدف تلك الخطة إلى "عدم ترك أي شخص خلف الركب باعتبار الإعاقة على أنها القضايا الشاملة، التي يتعين النظر فيها عند تنفيذ أهداف التنمية المستدامة".

    انظر أيضا:

    اكتشاف علم النفس المعرفي ينقذ ذوي الاحتياجات الخاصة من الشعور بالوحدة
    لقطة تخطف الأنظار... ماذا فعلت نانسي عجرم مع طفلة من ذوي الاحتياجات الخاصة (فيديو)
    متسابقة من ذوي الاحتياجات الخاصة تبكي لجنة التحكيم في"ذا فويس"... فيديو
    مسرحية بحرينية ممثلوها من ذوي الاحتياجات الخاصة
    الكلمات الدلالية:
    ذوي الاحتياجات الخاصة, الحكومة السودانية, السودان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik