11:09 GMT17 فبراير/ شباط 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    أكد الرئيس العراقي برهم صالح، اليوم الأحد، على حق المواطنين في التظاهر السلمي ومسؤولية الأمن في حمايتهم.

    وقالت الرئاسة العراقية، في بيان لها، إن "رئيس الجمهورية برهم صالح، استقبل في قصر السلام ببغداد، الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت"، وذلك حسب وكالة الأنباء العراقية "واع".

    وذكر البيان، أنه "تم أثناء اللقاء التداول بشأن الأوضاع الحالية التي يمر بها البلد، وسبل الحلول الممكنة التي تساعد في حماية أمن واستقرار العراق وتطلعات الشعب إلى الإصلاح".

    وأضاف: أنه "جرى التأكيد على حق المواطنين بالتظاهر السلمي الحر ومسؤولية أجهزة الدولة المختصة بالعمل على حماية المتظاهرين السلميين وحفظ الأمن العام للدولة وحقوق وأملاك المواطنين وعدم السماح بالفوضى وبكل ما يمكن أن يشوه الطابع السلمي للتظاهرات".

    وتابع: أنه "تم التأكيد أيضا على أن "الجريمة المروعة التي استهدفت المتظاهرين يوم الجمعة الماضي وراح ضحيتها شهداء وجرحى التي نفذتها عصابات خارجة عن القانون استهدفت بشكل عام أمن واستقرار البلاد وبما يوجب في الحالين تكثيف وتعزيز الإجراءات الأمنية والقبض على منفذي الجريمة وإحالتهم إلى القضاء العادل والعمل بدقة وحرص بما يحول دون تكرار هذا الفعل الإجرامي البشع"، حسب البيان.

    وفي المسار السياسي، تناول اللقاء الآليات الدستورية والعمل السياسي المطلوب من أجل سرعة إنجاز التشريعات القانونية اللازمة للإصلاح ولإجراء انتخابات نزيهة، وكذلك إجراءات اختيار مرشح مناسب لرئاسة مجلس الوزراء للمرحلة المقبلة.

    ويواصل المتظاهرون في بغداد، ومحافظات وسط وجنوب العراق، مع انضمام المعتصمين، في المدن الشمالية، والغربية، احتجاجاتهم للشهر الثالث على التوالي تحت المطر، وموجة البرد التي حلت مؤخراً، ورغم استقالة رئيس الحكومة عادل عبد المهدي، مطالبين بحل البرلمان، ومحاكمة المتورطين بقتل المتظاهرين، وإجراء انتخابات مبكرة.

    انظر أيضا:

    برهم صالح ونوري المالكي يبحثان مظاهرات العراق
    برهم صالح يدعو قطر لبناء منظومة علاقات مشتركة
    برهم صالح لسفراء أجانب: سياسة العراق ترتكز على الابتعاد عن سياسة المحاور
    أمير الكويت يصل بغداد ويلتقى الرئيس العراقي برهم صالح
    برهم صالح: العراق لن يكون منطلقا للاعتداء على أي من دول الجوار والمنطقة
    الكلمات الدلالية:
    مظاهرات العراق, الرئاسة العراقية, الأمم المتحدة, برهم صالح
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook