05:50 GMT15 أغسطس/ أب 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    وجه رئيس ائتلاف الوطنية، رئيس الوزراء العراقي الأسبق، إياد علاوي، اليوم الأحد، دعوة للرئيس العراقي برهم صالح إلى اتخاذ إجراءات سريعة للخروج من المأزق الحالي.

    وأشار علاوي، في تغريدة عبر حسابه على تويتر: أدعو الأخ "برهم صالح" لبدء حوار شاملٍ يضم ممثلين عن بعض القوى السياسية التي لم تشارك بالقمع، والمتظاهرين السلميين والاتحادات والنقابات المهنية، حول مفوضية وقانون الانتخابات ورئاسة الوزراء ودور ومهام الحكومة المؤقتة، ومحاسبة من تسبب بعمليات القتل الجماعي للمتظاهرين .

    وفي وقت سابق من اليوم قال علاوي في تغريدة سابقة "إن حفلات القتل الحرام التي تُقيمها العصابات الإجرامية على حساب أرواح الشباب العراقي الثائر لن تؤدي إلى استقرار البلاد وتحقيق روح الأخوة والتسامح.

    يذكر أن مجهولين أطلقوا النيران على المتظاهرين في بغداد ليل الجمعة، ما أسفر عن مقتل 12 قتيلا على الأقل، وإصابة العشرات آخرين، حسب ما قال لـ "سبوتنيك" مصدر من المفوضية العراقية لحقوق الإنسان.

    وأعلنت وزارة الداخلية العراقية فتح تحقيق في الحادث، وقالت إنه أسفر عن مقتل 4 متظاهرين وإصابة 80.

    ودعت السفارة الأمريكية في بغداد الحكومة العراقية إلى حماية المتظاهرين السلميين، وطالبت باتخاذ خطوات إضافية لحماية المتظاهرين.

    ويواصل المتظاهرون في بغداد، ومحافظات وسط وجنوب العراق، مع انضمام المعتصمين، في المدن الشمالية، والغربية، احتجاجاتهم للشهر الثالث على التوالي تحت المطر، وموجة البرد التي حلت مؤخراً، ورغم استقالة رئيس الحكومة عادل عبد المهدي، مطالبين بحل البرلمان، ومحاكمة المتورطين بقتل المتظاهرين، وإجراء انتخابات مبكرة.

    انظر أيضا:

    نتنياهو يعلق على هجوم بغداد الدموي ويتهم هؤلاء
    منظمة العفو الدولية: استهداف متظاهري بغداد من أكثر الهجمات دموية
    بالأرقام... ارتفاع حصيلة هجوم مسلح استهدف المتظاهرين في بغداد
    "سرايا السلام" تكشف تفاصيل إحباط مخطط إنهاء التظاهرات في بغداد
    الكلمات الدلالية:
    العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook