23:21 GMT05 أغسطس/ أب 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده لم تحصل بعد على النتائج المرجوة من تسيير الدوريات المشتركة في شمالي سوريا، مشيرا إلى أن هدفه الأساسي هو إعادة اللاجئين إلى مناطقهم بعد إخلائها من الإرهابين.

    أنطاكيا - سبوتنيك. وقال أردوغان في حوار مع قناة "تي أر تي" التركية اليوم الاثنين "لا أستطيع القول بأننا حصلنا على النتائج المرجوة من خلال تسيير الدوريات في شمال شرقي سوريا"، مضيفا "الهدف الأساسي لتركيا هو إخلاء منطقة شمال سوريا من الإرهابيين، وركزنا على حقنا بهذا الطلب الذي كان موجوداً على طاولة التفاهم مع روسيا وأمريكا".

    وتابع أردوغان "هدفنا هو إعادة اللاجئين السوريين إلى مناطقهم".

    كان أردوغان أطلق في 9 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي عملية عسكرية باسم "نبع السلام" شمال شرقي سوريا "لتطهير هذه الأراضي من الإرهابيين"، في إشارة منه إلى "وحدات حماية الشعب" الكردية، التي تعتبرها أنقرة ذراعا لـ"حزب العمال الكردستاني" وتنشط ضمن "قوات سوريا الديمقراطية" التي دعمتها الولايات المتحدة في إطار حملة محاربة تنظيم "داعش" (الإرهابي المحظور في روسيا وعدد كبير من الدول)، وتأمين عودة اللاجئين السوريين الذين تستضيفهم تركيا إلى بلادهم.

    وتوقفت عملية "نبع السلام" التركية العسكرية شمال شرقي سوريا، عقب لقاء مطول جمع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين مع نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، بمنتجع سوتشي الروسي، في 22 تشرين الأول/ أكتوبر 2019.

    واتفق الجانبان على عدة نقاط بشأن سوريا، أبرزها انسحاب وحدات حماية الشعب الكردية إلى عمق 30 كيلومترا من الحدود التركية باتجاه سوريا، ومغادرة بلدتي تل رفعت ومنبج.

    وذلك بالإضافة إلى قيام القوات الروسية التركية بتسيير دوريات مشتركة شمالي سوريا في نطاق عشرة كيلومترات من الحدود، ونشر حرس الحدود السوري والشرطة العسكرية الروسية على الحدود مع تركيا، بالإضافة إلى العمل من أجل تأمين عودة اللاجئين السوريين المتواجدين في تركيا.

    انظر أيضا:

    الخارجية الروسية: لقاء أستانا يناقش ما يحدث "على أرض الواقع" في سوريا
    "نتفليكس" تثير الجدل بإعلان "المسيح" الذي يخرج من سوريا ويسير في القدس... فيديو
    سوريا تستورد 144 آلية هندسية من روسيا والدفع بالليرة السورية
    مصادر لـ"سبوتنيك": نقل أطفال "داعش" من شرقي سوريا إلى معسكرات تدريب تابعة لـ"قسد"
    أنقرة: ملتزمون بالتفاهمات مع موسكو وواشنطن حول عملية "نبع السلام" شمالي سوريا
    إعلام: "سو-35" الروسية تعترض مقاتلات إسرائيلية فوق سوريا
    فنلندا تخصص ثلاثة ملايين يورو لتعليم أطفال سوريا
    الخارجية الكازاخستانية تؤكد مشاركة الوفد الأممي في المحادثات حول سوريا
    الكلمات الدلالية:
    سوريا, أردوغان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook