19:43 GMT29 مارس/ آذار 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    3110
    تابعنا عبر

    قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إن الأمم المتحدة "غير قادرة على التأكد بشكل مستقل" من أن الصواريخ والطائرات المسيرة المستخدمة في الهجمات على المنشآت النفطية السعودية في سبتمبر/ أيلول "من أصل إيراني".

    وقال غوتيريش، في تقرير إلى مجلس الأمن، أمس الثلاثاء، إن "الأمم المتحدة فحصت بقايا الأسلحة المستخدمة في الهجمات على منشأة نفطية سعودية في عفيف في مايو/ أيار، وفي مطار أبها الدولي في يونيو /حزيران، وأغسطس/ آب ومنشآت أرامكو السعودية النفطية في خريص وبقيق في سبتمبر/ أيلول"، وذلك حسب وكالة "رويترز".

    وكتب في تقريره: "في هذا الوقت لا يمكن التحقق بشكل مستقل من أن صواريخ كروز والطائرات المسيرة المستخدمة في هذه الهجمات من أصل إيراني"، مشيرا إلى أن "الحوثيين في اليمن، لم يثبت أن في حوزتهم، نوع الطائرات المستخدمة في الهجمات على منشآت أرامكو".

    وتبنت جماعة "أنصار الله" اليمنية، السبت 14 سبتمبر/ أيلول، هجوما بطائرات مسيرة استهدف منشأتين نفطيتين تابعتين لعملاق النفط السعودي "أرامكو" في "بقيق" و"هجرة خريص" في المنطقة الشرقية للسعودية.

    إلا أن السعودية عرضت بقايا مما وصفته طائرات مسيرة إيرانية وصواريخ كروز استخدمت في الهجوم على المنشآت النفطية السعودية، قائلة إنها دليل "لا يمكن إنكاره" على العدوان الإيراني.

    من جانبها، نفت إيران هذه الاتهامات، وقالت إن هذه التصريحات لا أساس لها من الصحة، ولا يوجد أي دليل على ضلوعها في استهداف شركة "أرامكو" السعودية.

    انظر أيضا:

    بوتين: روسيا مستعدة لمساعدة الرياض بشأن التحقيقات في هجمات أرامكو
    الملك سلمان يكشف لأول مرة الأسلحة التي استخدمت في الهجمات على منشآت أرامكو
    على خلفية هجمات "أرامكو" السعودية… هل يمكن لإسرائيل مواجهة صواريخ "كروز"؟
    "إسرائيل ليست السعودية"... الكشف عن خطة دفاع جوي قدمها نتنياهو بعد هجمات أرامكو
    وكالة: أمريكا شنت هجمات على إيران عقب هجوم "أرامكو"
    الكلمات الدلالية:
    أنطونيو غوتيريش, أنصار الله, الأمم المتحدة, السعودية, أرامكو
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook