22:41 GMT08 أغسطس/ أب 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أعلن المتحدث باسم الجيش الليبي، اللواء أحمد المسماري، اليوم الأربعاء، أن الجيش لديه كل الإمكانات والقدرات للتصدي لأي عدوان تركي على الأراضي الليبية.

    أكد اللواء أحمد المسماري خطورة الاتفاقيتين الموقعتين بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع رئيس حكومة الوفاق في طرابلس فائز السراج، منوها أنها تبيح الطريق أمام دخول الأتراك المياه الإقليمية الليبية وإلى داخل الأراضي الليبية بحجة تنفيذها، بحسب "سكاي نيوز".

    كما قال العميد خالد المحجوب، مدير إدارة التوجيه المعنوي في القوات المسلحة الليبية وآمر المركز الإعلامي لغرفة "عمليات الكرامة"، صباح اليوم، إن جميع أسلحة الجيش الليبي لديها تعليمات بالتعامل المباشر مع أية قوات تركية تتواجد في نطاق الحدود الليبية.

    وأضاف المحجوب في تصريحات لـ"سبوتنيك"، اليوم الأربعاء، أن القوات المسلحة الليبية صدت محاولة للميليشيات اليوم بمحوري الخلاطات والمطار، وكبدتها خسائر في الأرواح والعتاد.

    وشدد على أن الجيش يواصل دفاعه عن سيادة ليبيا والقضاء على ما تبقى من المليشيات التي تدعمها تركيا بشكل متواصل منذ فترة كبيرة.

    وأكد أن الشعب الليبي وقواته المسلحة لن يسمحوا بتواجد أي جندي تركي على الأرض الليبية، وأن ليبيا لم تذهب إلى تركيا بل الرئيس التركي هو من يسعى لإقحام بلاده في المشهد الليبي.

    وأكد أن التعليمات واضحة إزاء أي عدوان على الأراضي الليبية، وأن تركيا تقف إلى الطرف الذي يقاتله الجيش الليبي في طرابلس، والرد سيكون بشكل مباشر على أية محاولات تركية هناك.

    استنكرت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الليبي تصريحات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بشأن إرسال قوات تركية إلى ليبيا.

    ودعت اللجنة، في بيان لها صدر اليوم الأربعاء، مجلس الأمن والجامعة العربية إلى اتخاذ موقف حاسم، حتى لا تدخل منطقة جنوب بحر المتوسط في نفق مظلم.

    واعتبرت اللجنة أن مذكرة التفاهم بين تركيا وحكومة السراج "غير دستورية، وتهدف إلى الاستحواذ على ثروات ليبيا. كما أنها انتهاك صارخ لميثاق الأمم المتحدة، والتدخل السافر في دولة مستقلة".

    وحثت اللجنة "القوى الحرة في تركيا على إدانة تصريحات أردوغان، ووضع حد للتدخلات التركية، التي ستعود بالسلب على العلاقة بين الشعبين، والمصالح التركية في ليبيا".

    يأتي هذا ردا على إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان استعداد بلاده لإرسال جنوده إلى ليبيا إذا طلبت منه طرابلس هذا الأمر.

    انظر أيضا:

    بومبيو: ذكّرت لافروف بحظر السلاح المفروض على ليبيا
    تركيا تفجر مفاجأة حول اتفاقها الأمني مع ليبيا
    موسكو تأمل من أنقرة أن تطلعها على محتويات المذكرة البحرية مع ليبيا
    شكري: مصر منخرطة في مسار "مؤتمر برلين" لاستعادة الاستقرار في ليبيا
    الكلمات الدلالية:
    الجيش الليبي, تركيا, ليبيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook