17:52 GMT02 مارس/ آذار 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    بحث أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ورئيس وزراء ماليزيا، مهاتير محمد، اليوم الخميس، أوجه تنمية وتطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات؛ لاسيما في الاقتصاد والتجارة والاستثمار والسياحة والتعليم.

    القاهرة – سبوتنيك. ووفقا لوكالة الأنباء القطرية (قنا) شهد الشيخ تميم ومهاتير محمد التوقيع على مذكرة تفاهم بين حكومتي البلدين بشأن إنشاء لجنة مشتركة رفيعة المستوى بين قطر وماليزيا.

    كما ناقش أمير قطر ورئيس وزراء ماليزيا، قمة كوالالمبور 2019 المقررة في 19 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، التي سيشارك فيها الشيخ تميم تلبية لدعوة مهاتير محمد.

    وتستمر زيارة رئيس الوزراء الماليزي إلى العاصمة القطرية الدوحة عدة أيام، يتخللها توقيع عدد من الاتفاقيات على رأسها مذكرة تفاهم لتأسيس اللجنة الاستراتيجية العليا بين قطر وماليزيا.

    وزار أمير قطر ماليزيا في 2015 و2017، وآخرها كانت في ديسمبر/ كانون أول 2018، لتطوير العلاقات بين البلدين ودفعها إلى مستوى استراتيجي؛ خاصة في المجال الاقتصادي والتبادل التجاري وفرص الاستثمار والتنمية البشرية والاجتماعية.

    وبحسب الوكالة الرسمية القطرية للأنباء، ترتبط الدولتان بمجموعة من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تنظم العلاقات بينهما في العديد من المجالات منها تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي، والتعاون الاقتصادي والفني والثقافي والإعلامي.

    وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين، في النصف الأول من العام الجاري 2019، نحو 291 مليون دولار أمريكي.

    ووصل عدد الشركات الماليزية العاملة في قطر 85، منها 13 شركة مملوكة بالكامل للجانب الماليزي، و72 شركة تم تأسيسها بالشراكة بين الجانبين. بحسب ذات المصدر.

    وتعمل هذه الشركات بمجالات اقتصادية، كالهندسة والبناء والتشييد والنفط والغاز وتكنولوجيا المعلومات.

    انظر أيضا:

    اجتماع عسكري بين إيران وقطر بشأن التحركات في مياه الخليج
    سفير روسيا لدى قطر يستعرض تطور العلاقات الثنائية خلال السنوات الماضية
    الوزير المفوض في السفارة القطرية: نقدر دور روسيا في حلحلة الأزمة الخليجية
    خمسة طلاب روس يحصلون على منحة دراسية في قطر
    الكلمات الدلالية:
    ماليزيا, قطر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook