15:24 GMT24 يناير/ كانون الثاني 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 12
    تابعنا عبر

    قال أبي عز الدين، المتحدث باسم الرئاسة السودانية في عهد البشير، إن المظاهرات التي خرجت اليوم، السبت، وتظاهرات ضخمة ومسماه بـ"الزحف الأخضر"، نكاية في "التوجه الشيوعي الأحمر المتطرف".

    وأوضح عز الدين أن هذا التوجه الذي أعلن أيديولوجيته المتطرفة التي لا تعادي القيم السودانية وأصول الدين فحسب، وإنما تعادي حتى دول الجوار مثل مصر والسعودية والامارات، وتتعداها لمعاداة أصدقاء السودان التاريخيين في روسيا والصين.

    وأضاف المتحدث الرئاسي في حوار سينشر لاحقا في "سبوتنيك"، أن مسيرة الزحف الأخضر السلمية المكونة من عدة قوى شعبية رافضة لانشغال "شلة" قوى الحرية والتغيير عن أزمات البلاد المتصاعدة، بتوزيع الكراسي والمكايدات السياسية. 

    مظاهرات المسيرة الخضراء المؤيدة للبشير في السودان
    © Sputnik . ahmed abd elwahab
    مظاهرات المسيرة الخضراء المؤيدة للبشير في السودان

    وأشار عز الدين إلى أن المتظاهرين سيقومون بتسليم مذكرة المطالب الشعبية للمكون العسكري في مجلس السيادة، وذلك لأن المكون المدني المتسلط أكثر انغلاقا وتطرفا وتعصبا من الاستماع للرأي الآخر واحترامه.

    وذكر المتحدث الرئاسي السابق، أنه ستخرج شرائح أخرى من المجتمع، رافضين تغيير المناهج التعليمية، حيث صرح مدير المناهج الجديد من الطائفة الجمهورية بتصريحات "تنتقد تحفيظ الأطفال لسور جزء عم من القرآن، وشابهه وكيل وزارة الإعلام الشيوعي في تصريحات مصورة تنتقد حجاب المرأة وستر العورة" وغيرها من الاستفزازات الليبرالية للمجتمع.

    ولفت عز الدين إلى أن المسيرات الشعبية ستتواصل حتى يتم تغيير هذا النهج الإقصائي، الذي طال منظمات المجتمع المدني والمنظمات الطوعية، وحل النقابات المنتخبة بقرارات سياسية بدل الانتخابات.

    سبق أن قضت محكمة سودانية بإيداع الرئيس السوداني المعزول، عمر البشير، مؤسسة إصلاحية لمدة سنتين، ومصادرة جميع الأموال المضبوطة الأجنبية والسودانية إلى السلطة المدنية، لإدانته بتهم الفساد المنسوبة إليه.

    وشهدت الخرطوم منذ صباح اليوم السبت، انتشارا عسكريا مكثفا في الطرق المؤدية لمباني القيادة العامة للجيش السوداني، بينما أغلقت وحدات من القوات المسلحة جميع الطرق المؤدية إلى مقار القيادة.

    ودانت المحكمة البشير حسب المادة 21 من القانون الجنائي السوداني لعام 1991، المعدل سنة 2015، بالتعامل بالنقد الأجنبي، وبحسب مادتي 6 و7 من قانون الثراء الحرام والمشبوه لعام 1989.

    انظر أيضا:

    السودان... دقلو يرأس اجتماع قيادات الجبهة الثورية والحرية والتغيير... صور وفيديو
    السودان... حل النقابات والاتحادات المهنية والعمالية في البلاد
    الحكم بإيداع البشير مؤسسة إصلاحية لمدة عامين بتهمة الفساد
    قرار من "السيادي السوداني" بشأن ثروات البشير
    برعاية السودان... اجتماع للحكومة والمعارضة الجنوبية في جوبا حول تطورات ملف السلام
    ماذا قال البشير عقب صدور الحكم عليه
    أول تعليق لـ"تجمع المهنيين السودانيين" على سجن البشير
    الكلمات الدلالية:
    عمر البشير, الخرطوم, السودان, قوى الحرية والتغيير
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik