07:50 GMT30 أكتوبر/ تشرين الأول 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    213
    تابعنا عبر

    قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، إن الاتفاقيتين الموقعتين بين بلاده وحكومة الوفاق الليبية جرتا وفقا للقانون الدولي.

    وتحدث أكار، اليوم الثلاثاء، خلال حفل تكريم أقيم في مقر وزارة الدفاع بالعاصمة أنقرة، بمشاركة قادة الجيش ومسؤولين من وزارة الدفاع وعدد كبير من الضباط، بحسب موقع وكالة الأنباء التركية "الأناضول". 

    وفي كلمته تطرق أكار إلى مسألة الاتفاقيتين بين تركيا، وليبيا وقال: "الاتفاقيتين جرتا وفقا للقانون الدولي بشكل كامل، ولا يوجد أي تعارض معه أبدا، وعلى الذين لم يفهموا أن يعوا ذلك".

    وأكد الوزير التركي على أن بلاده عقدت الاتفاقية مع "حكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها دوليا".

    وأضاف الوزير: "من الطبيعي أن تتعاون تركيا مع بلد (ليبيا) تربطهما علاقات تعاون وصلات ثقافية على مر التاريخ، وما قمنا به كان في هذا المضمار".

    ووقع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مذكرتي تفاهم مع فائز السراج، رئيس المجلس الرئاسي للحكومة الليبية، في 27 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، تتعلق بالتعاون الأمني والعسكري، وتحديد مناطق الصلاحية البحرية، بهدف حماية حقوق البلدين المنبثقة عن القانون الدولي.

    ولم يتضح بعد طبيعة الدعم العسكري، الذي قد تقدمه تركيا لحكومة طرابلس ولا موعده، كما أن أنقرة لم تذكر أين تلتقي الحدود البحرية بين تركيا وليبيا، لكن عمليات التنقيب التي تقوم بها تركيا تغضب كلا من القبارصة اليونانيين واليونان والاتحاد الأوروبي.

    وتعاني ليبيا، منذ سقوط نظام العقيد معمر القذافي عام 2011، انقساما حادا في مؤسسات الدولة بين الشرق، الذي يديره البرلمان بدعم من الجيش الوطني بقيادة المشير خليفة حفتر، والغرب الذي تتمركز فيه حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا، والتي فشلت في الحصول على ثقة البرلمان.

    انظر أيضا:

    ارتفاع حصيلة ضحايا بركان "واكاري" في نيوزيلندا إلى 15 قتيلا
    الدفاع التركية: أكار وشويغو يناقشان الوضع في إدلب وتأثيره على اتفاق سوتشي
    خلوصي أكار: لا توجد مشاكل فيما يتعلق بالحصول على منظومة "إس 400"
    خلوصي أكار معلقا على افتتاح مقر قيادة مشتركة في قطر: الصديق وقت الضيق
    الكلمات الدلالية:
    تركيا, تركيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook