05:24 GMT03 أبريل/ نيسان 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    110
    تابعنا عبر

    صرحت وزارة الخارجية الأمريكية إن الرئيس العراقي برهم صالح، ورئيس حكومة تصريف الأعمال عادل عبد المهدي، أكدا لوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، ضمان أمن وسلامة الأمريكيين في العراق.

    القاهرة - سبوتنيك. أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، خلال اتصال هاتفي مع الرئيس العراقي ورئيس الوزراء، أن واشنطن عازمة على حماية والدفاع عن المواطنين الأمريكيين، في العراق.

    يأتي ذلك عقب احتجاجات متواصلة منذ صباح اليوم الثلاثاء، في محيط السفارة الأمريكية في بغداد، احتجاجا على قصف أمريكي لمواقع الحشد الشعبي.

    وذكر بيان صادر عن الخارجية الأمريكية أن "بومبيو تحدث هاتفيا مع عادل عبد المهدي، وبرهم صالح، وأخبرهم بوضوح أن الولايات المتحدة ستحمي وتدافع عن مواطنيها الموجودين في العراق لدعم سيادة واستقرار العراق.

    وبحسب البيان، أكد كل من صالح وعبد المهدي لبومبيو أنهما "يأخذان ضمان وسلامة الأفراد والممتلكات الأمريكية على محمل الجد".

    واندلعت الاحتجاجات، في محيط السفارة الأمريكية، عقب قصف الطيران الأمريكي، الأحد 29 ديسمبر/ كانون الأول، مواقع للحشد الشعبي في محافظة القائم على الحدود العراقية السورية، ما أسفر عن مقتل أربعة مقاتلين بينهم مسؤول كبير، وإصابة 30 مقاتلا.

    وجرى إجلاء السفير الأمريكي وموظفين في السفارة في وقت سابق اليوم، حفاظا على سلامتهم، بينما تجمع آلاف المحتجين أمام المبنى للتنديد بالضربات الجوية التي نفذتها واشنطن في العراق.

    وقال بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي: "إن الضربة الأمريكية على قطعاتنا العسكرية، تمت إدانتها من قبل الحكومة بأعلى المستويات واتخذت الحكومة سلسلة إجراءات وتدابير لمعالجة الوضع بما يؤمن سيادة العراق وأمن مواطنيه"، حسب وكالة الأنباء العراقية "واع".

    وأشعل أنصار "الحشد الشعبي" في العراق، حريقا في السياج الخارجي للسفارة الأمريكية في بغداد، أثناء احتجاجات بالقرب من السفارة ضد الغارات الأمريكية، التي استهدفت مواقع للحشد بالعراق وسوريا.

    انظر أيضا:

    السعودية تعلق مجددا على استهداف القوات الأمريكية في العراق
    محتجون عراقيون يقتحمون نقطة أمنية عند السفارة الأمريكية ببغداد ويحرقونها
    منظومات صواريخ حديثة في الشمال... تحذير من الجيش الإسرائيلي بعد الهجمات الأمريكية في العراق
    محلل سياسي عراقي: المواجهة بدأت بين القوات الأمريكية والحشد الشعبي داخل بغداد
    وزير الداخلية العراقي يصل إلى السفارة الأمريكية لتهدئة الأوضاع... صور
    الكلمات الدلالية:
    السفارة الأمريكية في العراق, العراق, أمريكا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook