13:33 GMT27 أكتوبر/ تشرين الأول 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    112
    تابعنا عبر

    قال رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، اليوم الجمعة، إن ما جرى في محيط مطار بغداد الدولي أمس من استهداف لقائد عسكري ينتمي إلى المؤسسة العسكرية العراقية يعد خرقا سافرا للسيادة، وانتهاكا للمواثيق الدولية.

    وأضاف الحلبوسي في بيان تلقت "سبوتنيك" نسخة منه، "بعميق الحزن والأسى تلقينا نبأ استشهاد نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي، الحاج القائد أبي مهدي المهندس ومساعديه، الذي كان له الدور البارز في معارك تحرير الأراضي العراقية من دنس عصابات داعش الإرهابي، مسطرا بذلك أروع صور الشجاعة".

    وأكد رئيس مجلس النواب العراقي أن "ما جرى في محيط مطار بغداد الدولي يوم أمس من استهداف لقائد عسكري ينتمي إلى المؤسسة العسكرية العراقية يعد خرقا سافرا للسيادة، وانتهاكا للمواثيق الدولية، في حين أن أي عملية أمنية وعسكرية على الأراضي العراقية يجب أن تحظى بموافقة الحكومة".

    وتابع "ندعو الحكومة في هذا الظرف الحساس إلى اتخاذ الإجراءات والتدابير السياسية والقانونية والأمنية اللازمة؛ لإيقاف مثل هذه الاعتداءات".

    ودعا الحلبوسي "الجميع إلى ضبط النفس، وتغليب الحكمة، وتوحيد الصفوف، ومواجهة التحديات، وإبعاد العراق عن أن يكون ساحة اقتتال أو طرفا في أي صراع إقليمي أو دولي، وتجنيبه أي نزاعات مسلحة، والحفاظ على استقرار البلد وأمنه الذي أنهكته الحروب".

    وختم قائلا "تعازينا الحارة والمواساة إلى الشعب العراقي وهيئة الحشد الشعبي، وإلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية باستشهاد ضيف العراق الحاج قاسم سليماني، سائلين الله تعالى أن يرحم الشهداء ويتغمدهم بواسع رحمته ويلهم ذويهم الصبر والسلوان". بحسب تعبيره.

    انظر أيضا:

    لبنان: اغتيال سليماني انتهاك لسيادة العراق وتصعيد خطير ضد إيران
    علاوي: العراق يعيش مرحلة هي الأخطر في تأريخه
    مصر تعرب عن قلقها من التطورات المتسارعة في العراق
    رئيس المجلس الأوروبي يدعو إلى إيقاف العنف في العراق
    خبير في شؤون الخليج: الرد الإيراني على مقتل سليماني سيكون عبر وكلائها في العراق
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم العربي, الحشد الشعبي, قائد قيلق القدس الجنرال قاسم سليماني, قاسم سليماني, محمد الحلبوسي, رئيس مجلس النواب العراقي, مجلس النواب العراقي, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook