12:53 20 يناير/ كانون الثاني 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    242
    تابعنا عبر

    استدعت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الأحد، سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى بغداد، ماثيو تولر، على خلفية الضربات الجوية الأمريكية الأخيرة التي تعرضت لها البلاد.

    وقالت الخارجية، في بيان لها، "استدعت وزارة الخارجية سفير الولايات المتحدة الأمريكية، الذي التقى الوكيل الاقدم لوزارة الخارجية السيد عبد الكريم هاشم مصطفى، على خلفية "الضربات الجوية التي تعرضت لها القطعات العراقية في القائم، وما أسفر عنها من سقوط ضحايا بين شهيد وجريح، وكذلك الضربة الجوية، التي نتج عنها استشهاد نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي جمال جعفر محمد (أبو مهدي المهندس)، مع ثلة من الشهداء من القيادات العراقية والصديقة".

    وأضاف البيان "أكد الوكيل الأقدم على إدانة العراق لهذا العمل الذي يُمثل انتهاكاً صارخاً لسيادة العراق ولجميع الأعراف والقوانين الدوليّة التي تنظم العلاقات بين الدول، ومنع  استخدام أراضيها في تنفيذ اعتداءات على دول الجوار"، كما شدد على أن "ما حدث من اعتداءات يُخالِف ما تمّ الاتفاق عليه من مهام للتحالف الدولي الذي ينحصر بمحاربة تنظيم داعش الإرهابي وتدريب القوات الأمنية العراقية، بالتنسيق مع الحكومة العراقية، وإشرافها".

    وأكد البيان "تعتبر وزارة الخارجيّة هذه العمليات العسكرية غير المشروعة التي نفذتها الولايات المتحدة إعتداء وعملا مدانا يتسبب في تصعيد التوتر بالمنطقة في الوقت الذي ينبغي أن تتعاون الإدارة الأمريكية مع العراق في خفض التوتر الأمني، وحلحلة الأزمات التي تعاني منها المنطقة".

    وكانت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، أعلنت صباح الجمعة، أنها نفذت ضربة بالقرب من مطار بغداد في العراق، قتل فيها قائد فيلق القدس الإيراني اللواء قاسم سليماني، بالإضافة إلى قيادات في الحشد الشعبي العراقي على رأسهم أبو مهدي المهندس، فيما أعلنت طهران من جهتها أنها سترد بشكل قاس على عملية الاغتيال.

    وتتهم واشنطن سليماني بالمسؤولية عن "العمليات العسكرية السرية" في أنحاء الشرق الأوسط، وخاصة في العراق وسوريا؛ وصنف من قبلها كـ"داعم للإرهاب".

    انظر أيضا:

    ما يعادل موازنات العراق لـ 15 عاما بالكامل... ثمن إلغاء الاتفاقية الأمريكية
    أول إجراء من أمير قطر عقب مقتل سليماني والمهندس في العراق
    مصدر برلماني: بدء الجلسة الاستثنائية للبرلمان العراقي لمناقشة الوجود الأمريكي في البلاد
    مشروع قانون برلماني بإنهاء نشاط أي قوات أجنبية في العراق
    تزامنا مع جلسة البرلمان... العراق يستدعي السفير الأمريكي بعد الضربات الجوية الأخيرة
    التحالف الدولي: أوقفنا مهام تدريب ودعم الجيش العراقي بسبب تكرار الهجمات الصاروخية
    الكلمات الدلالية:
    قاسم سليماني, السفير الأمريكي في العراق, الخارجية العراقية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik