11:14 19 يناير/ كانون الثاني 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 40
    تابعنا عبر

    علق رئيس وزراء قطر السابق حمد بن جاسم، على اغتيال قائد فيلق القدس الجنرال قاسم سليماني، الذي قتل يوم الجمعه الماضي، مع بعض القادة العسكريين إثر ضرية جوية أمريكية في مطار بغداد الدولي.

    وقال بن جاسم في سلسلة تغريدات عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، إنه "لا يتوقع نشوب حرب شاملة كما لا يتوقع أن يقدم الإيرانيون على رد متعجل"، وأضاف أنه "بناء على خبرته مع الإيرانيين، فإنهم في العادة يتريثون ويبحثون عن الرد الذي يحقق مكاسب جديدة تخدم استراتيجيتهم".

    وأضاف أنه "كل ما يخشاه هو القرار العربي والخليجي، الذي يتعايش دائما مع الأحداث بصورة متعجلة، كما عهدناه، ولا يهم لو أدى ذلك القرار إلى الخسارة، ما دام القادة في أماكنهم".

    وقال رئيس الوزراء القطري السابق، إنه من الممكن أن "نسمع قريبا عن اجتماع عربي أو خليجي يعقد في ضوء التطورات الراهنة"، وقال: "أكاد أتخيل فحوى البيان الذي سيصدر عن هذا الاجتماع، ولكني اسأل المجتمعين وقادتهم ماذا ستفعلون يا قوم؟".

    ​وأكد الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، في وقت سابق، اليوم أن "هناك 13 سيناريو للرد على اغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليماني، مشيرا إلى أن "أضعفها سيكون كابوسا تاريخيا لأمريكا".

    وتقدم المرشد الإيراني علي خامنئي، الحشود في طهران أمس الاثنين، لتشييع جثمان قائد فيلق القدس قاسم سليماني، وأبو مهدي المهندس نائب رئيس الحشد الشعبي، وعدد من العسكريين، بعدما قتلوا صباح الجمعة الماضي، إثر ضربة جوية من القوات الأمريكية بالقرب من مطار بغداد في العراق، فيما أعلنت طهران من جهتها أنها سترد بشكل قاس على عملية الاغتيال.

    وتتهم واشنطن قاسم سليماني بالمسؤولية عن "العمليات العسكرية السرية" في أنحاء الشرق الأوسط، وخاصة في العراق وسوريا؛ وصنف من قبلها كـ"داعم للإرهاب".

    انظر أيضا:

    إسرائيل: اغتيال قاسم سليماني قد يؤدي لتغيير استراتيجي في المنطقة
    إيران تتخذ أول إجراء ضد أمريكا ردا على اغتيال قاسم سليماني
    ظريف: العد التنازلي لنهاية أمريكا في المنطقة بدأ باغتيالها قاسم سليماني
    وكالة: جثمان قاسم سليماني يصل مدينة كرمان لدفنه
    السعودية توجه دعوة بعد مقتل قاسم سليماني... فيديو
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik