18:56 GMT28 فبراير/ شباط 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 02
    تابعنا عبر

    أشار تقدير الموقف السنوي الصادر عن شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية "أمان"، اليوم الثلاثاء، إلى أن "سوريا ستظل أرضا خصبة للقتال عبر الحدود. وستواصل تركيا احتلال الأراضي وستواصل روسيا تعزيز وجودها في سوريا".

    القدس – سبوتنيك. وأشارت التقديرات الاستخباراتية الإسرائيلية إلى أنه "سيُطلب من حكومة الرئيس بشار الأسد خلال السنة الجارية اتخاذ قرار بشأن الوجود الإيراني في بلاده".

    أما على صعيد الوضع في لبنان، فمن المرجح أن "يستمر عدم الاستقرار السياسي نتيجة للمشاكل الاقتصادية وستستمر الدولة في بناء قوة متقدمة ضد إسرائيل". ويفيد التقرير بأنه "سيُطلب أيضا من لبنان تحديد موقفه بشأن التأثير الإيراني ومستقبل مشروع الصواريخ الإيرانية الدقيقة الذي يجري على أراضيه".

    وفي قطاع غزة، اعتبرت "أمان" أن "الجيش الإسرائيلي نجح في ردع حركة (حماس) التي تتمسك في التسوية، لكنها تقف أمام تحديات من وصفتهم بـ (الفصائل المارقة)، غير أنها اعتبرت أن حماس تواصل تعزيز قوتها، وهي جاهزة لإدارة قتال في مواجهة إسرائيل قد يستمر لأيام".

    في المقابل، اعتبرت "أمان" أن "حركة حماس حذرة من التصعيد الذي قد يؤدي إلى حملة عسكرية واسعة"، وذكرت أن "حماس سوف تواصل جهود التهدئة طالما تراها مفيدة لبقائها واستمرارها في السيطرة على قطاع غزة".

    أما بالنسبة للعراق، فمن المقدر أن "يبلغ عدد المسلحين نحو 120 ألف وإنه بالنسبة للإيرانيين، فإن العراق يمثل حاجزا وممرا يمكن أن يحمي الإيرانيين من احتمالية الاعتداء وممر من أجل تعزيز شحنات الأسلحة والمواقع الأمامية مثل ما حدث في اليمن. وبالتالي فإن الإيرانيين سيبذلون قصارى جهدهم للحفاظ على عراق إيراني التوجه. وأيضا سليماني تعامل مع هذه المسألة في الأيام التي سبقت وفاته".

    انظر أيضا:

    انتشار روسي مكثف على خطوط التماس بين الجيشين السوري والتركي شرقي سوريا
    سفينة الاستطلاع الروسية "كيلدين" تعود من سوريا إلى البحر الأسود...صور
    اجتماع ثلاثي سوري روسي تركي في موسكو لمناقشة الوضع في سوريا
    عشائر الحسكة تطالب "الاحتلال الأمريكي" بمغادرة سوريا فورا... فيديو
    سوريا تخطط لافتتاح فرع لجامعة موسكو في دمشق
    سوريا تمنح قاسم سليماني وسام بطل الجمهورية
    لقاء أمني أو حقبة جديدة بين سوريا وتركيا
    لافروف: المتطرفون ينتقلون من سوريا إلى ليبيا
    الطب الشرعي السوري يفحص جثة الشاب الذي قتله زوج عجرم فور وصولها إلى سوريا
    الكلمات الدلالية:
    سوريا, بشار الأسد, الأسد, إسرائيل, الاستخبارات الإسرائيلية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook