00:23 GMT29 أكتوبر/ تشرين الأول 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 75
    تابعنا عبر

    علق الأمير السعودي عبدالرحمن بن مساعد على كلمة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، التي تطرق فيها إلى موقف المملكة العربية السعودية من خطة السلام التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

    وقال أردوغان "أحزن عند النظر إلى مواقف الدول الإسلامية، وعلى رأسها السعودية، حيث لم يصدر منها أي تصريح (رافض لصفقة القرن)، فمتى سنسمع صوتكم؟" وتابع "إن لم نتمكن من حماية خصوصية المسجد الأقصى، فلن نتمكن غدا من منع تحول عيون الشر نحو الكعبة، لذلك نعتبر القدس خطنا الأحمر".

    ورد الأمير بتغريدة على تويتر قال فيها: "نفذ أولّا ما هددت بتنفيذه تجاه اسرائيل حين أعلن ترامب قبل عام وأكثر نقل السفارة للقدس... كان هذا في تصريح عنتري كتصريحك الآن... ولكن لم يحدث شيء مما زعمت أنك ستقوم به".

    وفي تغريدة منفصلة قال الأمير السعودي: "للتذكير هذا تصريح (عنتري مزلزل) لأردوغان منذ أكثر من سنتين عمّا سيفعله إن اعترفت أمريكا بالقدس عاصمة لإسرائيل... وقال فيه أنه سيقطع علاقات بلده بإسرائيل... طبعا لا حاجة للقول أنه حتى الآن لم يفعل...!".

    وتتصور خطة ترامب حلا قائما على دولتين تعيش بموجبه إسرائيل ودولة فلسطينية جنبا إلى جنب، لكن بشروط صارمة يرفضها الفلسطينيون.

    وتمنح الخطة إسرائيل الكثير مما سعت إليه طويلا، بما في ذلك اعتراف الولايات المتحدة بمستوطناتها المقامة بالضفة الغربية وبالسيادة على غور الأردن وبأن القدس هي عاصمة إسرائيل غير القابلة للتقسيم، وتقديم استثمارات بقيمة 50 مليار دولار للدولة الفلسطينية".

    انظر أيضا:

    موسكو: صفقة القرن معقدة للغاية والكرملين يواصل تحليلها
    الجيش الإيراني: "صفقة القرن" جزء من المشروع الإسرائيلي الفاشل منذ 70 عاما
    رغم نشوة إعلان "صفقة القرن"... صحيفة عبرية: نتنياهو يتلقى "صفعة" قوية
    الكلمات الدلالية:
    السعودية, أردوغان, صفقة القرن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook