03:18 GMT21 سبتمبر/ أيلول 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    اللجنة العسكرية الليبية 5+5 (14)
    0 23
    تابعنا عبر

    صرح الناطق الرسمي باسم الحكومة الليبية في مدينة بنغازي، شرقي البلاد، حاتم العريبي، أن البرلمان الأمريكي قد وجه دعوة رسمية لرئيس مجلس الوزراء الليبي عبد الله الثني لزيارة واشنطن للتباحث حول الأزمة الليبية.

    بنغازي – سبوتنيك. وأكد العريبي في تصريح خاص لوكالة سبوتنيك، أن "مجلس النواب الأمريكي وجه دعوة إلى رئيس مجلس الوزراء بالحكومة الليبية السيد عبد الله الثني، لزيارة الولايات المتحدة الأمريكية والاستماع لرؤية الحكومة الليبية لحل الأزمة الليبية".

    وكان مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة، رئيس البعثة الأممية للدعم في ليبيا، غسان سلامة، قال في وقت سابق، إن المسار السياسي لحل الأزمة الليبية يتوقع أن يبدأ بعد أسبوعين ويرجح أن يجري في مدينة جنيف السويسرية.

    وأشارت الأمم المتحدة، في بيان يوم الإثنين، إلى أنه من المقرر مشاركة "خمسة من كبار الضباط ممثلين عن حكومة الوفاق الوطني، وخمسة من كبار الضباط يمثلون الجيش الوطني الليبي في المحادثات التي ييسرها غسان سلامة، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا".

    وكان سلامة، قد صرح لوكالة سبوتنيك، بوقت سابق، بأن "الجزء الأساسي من خطة اللجنة الأمنية العسكرية (5+5) هو الحرص، والمطالبة بمغادرة كل المقاتلين الأجانب للأراضي الليبية في أسرع وقت".

    واستضافت العاصمة الألمانية برلين، في 19 يناير/كانون الثاني الماضي، مؤتمرا دوليا حول ليبيا بمشاركة دولية رفيعة المستوى.

    وأصدر المشاركون بيانا ختاميا دعوا فيه لتعزيز الهدنة في ليبيا، ووقف الهجمات على منشآت النفط، وتشكيل قوات عسكرية ليبية موحدة، وحظر توريد السلاح إلى ليبيا.

    وجاء مؤتمر برلين بعد أيام من اجتماع عقد في موسكو تناول الموضوع الليبي بمشاركة ممثلين عن روسيا وتركيا، بالإضافة إلى قائد الجيش الوطني الليبي، المشير خليفة حفتر، ورئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية، فايز السراج.

    وتعاني ليبيا انقساما حادا في مؤسسات الدولة، بين الشرق الذي يديره مجلس النواب والجيش بقيادة المشير خليفة حفتر، بينما يدير المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق برئاسة السراج غربي البلاد، وهي الحكومة المعترف بها دوليا، إلا أنها لم تحظ بثقة البرلمان.

    الموضوع:
    اللجنة العسكرية الليبية 5+5 (14)

    انظر أيضا:

    الأمين العام للأمم المتحدة يصف الوضع في ليبيا بأنه "فضيحة"
    ليبيا تؤكد عدم وجود إصابات بفيروس "كورونا" بين مواطنيها في الصين
    أردوغان وميركل يبحثان هاتفيا الوضع في سوريا وليبيا
    لافروف: مئات المقاتلين من إدلب السورية ينتقلون إلى ليبيا
    الكلمات الدلالية:
    عبد الله الثني, أخبار ليبيا اليوم, الكونغرس الأمريكي
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook