22:15 GMT18 يونيو/ حزيران 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    قال وزير الزراعة الفلسطيني رياض العطاري اليوم السبت إن إسرائيل صعّدت حربا تجارية مع الفلسطينيين بمنع صادراتهم الزراعية عبر الأردن.

    وفتحت إسرائيل والسلطة الفلسطينية جبهة جديدة في صراعهما المستمر منذ عقود بنزاع تجاري بدأ في أكتوبر/ تشرين الأول وتصاعد خلال الأسبوع الماضي، حسب "رويترز".

    وقال العطاري لإذاعة صوت فلسطين "يوم أمس، مدير المعابر الإسرائيلية أبلغ كل المصدرين وكل الجهات ذات الاختصاص أنه اعتبارا من يوم الأحد القادم، بمعنى يوم غد، سيُمنع تنقل البضائع الزراعية الفلسطينية عبر المعبر الأردني إلى الأسواق العالمية".

    ولم يرد مسؤولون إسرائيليون وأردنيون بعد على طلبات تعقيب.

    وأعلنت السلطة الفلسطينية في أكتوبر/ تشرين الأول مقاطعة استيراد العجول من إسرائيل. وقال وزير الدفاع الإسرائيلي نفتالي بينيت مطلع الأسبوع الماضي إنه سيوقف جميع الواردات الزراعية من السلطة الفلسطينية الأمر الذي دفعها إلى القول إنها ستوقف واردات المنتجات الزراعية وعصير الفاكهة والمياه المعبأة في زجاجات من إسرائيل.

    وأدت هذه التحركات المتبادلة إلى توتر العلاقات التجارية التي ظلت قوية بشكل عام منذ توقيع الجانبين اتفاقات سلام مؤقتة في تسعينيات القرن الماضي، حتى أنها صمدت في وجه انهيار مفاوضات السلام عام 2014.

    وازداد التوتر بين الجانبين بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن خطة للسلام في الشرق الأوسط أدت إلى سلسلة من وقائع العنف في القدس والضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة.

    وتعكس تصرفات السلطة الفلسطينية في جزء منها جهودا أكبر لإنهاء ما يعتبره قادتها، بمن فيهم رئيس الوزراء الجديد محمد اشتية، اعتمادا كبيرا على الأسواق الإسرائيلية.

    وقال العطاري "نعيش في لحظة سياسية حرجة، ندرك تماما أن هناك آثارا سلبية ستترتب على هذه الإجراءات ولكن أقول وبكل ثقة إن التبعات السلبية ستطال الاقتصاد الإسرائيلي".

    وأضاف "لدينا العديد من الخيارات والإجراءات التي نستطيع بها الرد على كل قرار إسرائيلي يهدف إلى النيل من اقتصادنا الوطني".

    انظر أيضا:

    سفير: فلسطين لم تتصل بأمريكا منذ إعلان "صفقة القرن"
    فلسطين تمنع دخول البضائع الإسرائيلية إلى أسواقها
    ‎"لتعرف الشعوب كل شيء".. فلسطين توجه طلبا عاجلا إلى الجامعة العربية
    سفير فلسطين لدى تركيا: "صفقة القرن" دليل على انحياز واشنطن التام إلى إسرائيل
    عباس يؤكد أنه أخبر ترامب عن سعيه لجعل دولة فلسطين منزوعة السلاح
    إيران وتركيا تؤكدان ضرورة معارضة العالم الإسلامي لخطة "بيع فلسطين"
    سفير دولة فلسطين لدى روسيا: لا توجد دعوة لاجتماع الفصائل الفلسطينية في موسكو ولا نمانع ذلك
    الحزب الحاكم في تركيا: خطة السلام المزعومة هي لاحتلال فلسطين وتدميرها
    الكلمات الدلالية:
    الأردن, رام الله, إسرائيل, فلسطين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook