10:10 GMT10 أبريل/ نيسان 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    اتهم وزير الخارجية في الحكومة اليمنية الشرعية، محمد الحضرمي، المجلس الانتقالي الجنوبي بعرقلة تنفيذ اتفاق الرياض الموقع بين الحكومة والمجلس برعاية سعودية قبل أكثر من ثلاثة أشهر.

    القاهرة– سبوتنيك. وشدد الحضرمي، خلال لقائه، اليوم الاثنين في الرياض، القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة لدى اليمن جنيد منير، وحسبما نقلت عنه وكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، على ضرورة اتخاذ الإجراءات الكفيلة بتنفيذ اتفاق الرياض "في ضوء استمرار عرقلة التنفيذ من قبل المجلس الانتقالي".

    كما أكد  الحضرمي على أهمية التنفيذ الكامل والمتسلسل لاتفاق الرياض، مجدداً "حرص الحكومة على تنفيذه"، مثمّنا "الجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية في سبيل ذلك".

    وتطرق الحضرمي، إلى مشكلة خزان صافر النفطي العائم في ساحل محافظة الحديدة، متهما جماعة أنصار الله "الحوثيين" بـ"رفض، وبشكل قاطع، كل المحاولات الرامية لمعالجة هذه القضية التي قد تؤدي إلى أكبر كارثة بيئية لن تهدد اليمن فقط ولكن المنطقة والعالم بأسره".

    وجدد المطالبة بـ"ضرورة التحرك العاجل من مجلس الامن والمجتمع الدولي لمنع حصول هذه الكارثة".

    كانت الأمم المتحدة أعلنت في آب/أغسطس 2019، أنها بصدد معالجة وضع الخزان النفطي العائم (صافر)، الذي يبعد نحو 4.8 ميل بحري من ميناء رأس عيسى بمحافظة الحديدة (جنوب غربي اليمن)، ويحوي أكثر من مليون برميل من خام مأرب الخفيف، عقب تحذيرات أطلقتها الحكومة من احتمال وقوع كارثة بيئية بفعل تسرب النفط.

    ويشكل الخزان العائم نقطة خلاف بين الحكومة اليمنية و"الحوثيين" حول كيفية التصرف بعائدات الكميات المخزنة فيه، إذ تصر الحكومة على بيعها وتوريد قيمتها إلى البنك المركزي في عدن، في حين تشترط جماعة "أنصار الله"، وضع آلية لبيع النفط مقابل توفير البنزين والديزل والغاز لكافة مناطق اليمن، وتوريد ما يتم بيعه إلى بنكي صنعاء وعدن لدفع رواتب الموظفين العموميين كل في نطاق سيطرته.

    كما اتهم وزير الخارجية اليمني "الحوثيين" بـ"إعاقة المساعدات الإنسانية"، مشيراً الى "ما يترتب على ذلك من مضاعفة لمعاناة اليمنيين"، داعيا المجتمع الدولي للاضطلاع بمسؤولياته تجاه انتهاكات الحوثيين".

    من جهته، أكد القائم بأعمال السفارة الأمريكية، حسبما نقلت عنه "سبأ" دعم الولايات المتحدة للحكومة الشرعية في اليمن".

    وأشاد بـ"الجهود التي تبذلها الحكومة اليمنية في ظل التحديات الصعبة التي تواجهها".

    انظر أيضا:

    "الانتقالي الجنوبي" في اليمن ينتقد إقالة محافظ المهرة ويعتبره خرقا لاتفاق الرياض
    الحكومة اليمنية: التصعيد الحوثي في البحر الأحمر يهدد حركة التجارة الدولية
    الكلمات الدلالية:
    اتفاق الرياض, عرقلة, المجلس الانتقالي الجنوبي, وزير الخارجية, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook