06:21 GMT25 أكتوبر/ تشرين الأول 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 20
    تابعنا عبر

    أصدر "تحالف الفتح"، في العراق، اليوم الثلاثاء، بيانا بشأن تكليف عدنان الزرفي بتشكيل الحكومة العراقية المؤقتة.

    وقال التحالف، الذي يضم أغلب فصائل الحشد الشعبي: "نرفض الخطوة غير الدستورية التي قام بها رئيس الجمهورية بتكليف مرشح خارج السياقات الدستورية والتي تنص على تكليف مرشح الكتلة الأكبر وإعلانه رسميا ارتكابه للمخالفة الدستورية بذلك"، وذلك حسب موقع "السومرية نيوز" العراقي.

    وأضاف أنه "يكرر اليوم نفس المخالفة فهو تجاوز الدستور من جهة ولم يلتزم بالتوافق بين القوى السياسية من جهة أخرى"، محملا رئيس الجمهورية كامل المسؤولية عن تداعيات هذه الخطوات الاستفزازية".

    وتوعد التحالف، بـ"اتخاذ كافة الإجراءات لمنع هذا الاستخفاف بالقانون والدستور"، مرجحا "عدم تمرير حكومة الزرفي داخل مجلس النواب، معتبرا تكليفه "عكس رغبة الكتلة الأكبر".

    وكان الرئيس العراقي برهم صالح، كلف عدنان الزرفي، الذي يتزعم "ائتلاف النصر" في البرلمان، بتشكيل الحكومة العراقية المؤقتة.

    واندلعت الاحتجاجات الشعبية الواسعة في العاصمة بغداد، ومحافظات الوسط، والجنوب، منذ مطلع أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، لإقالة رئيس الحكومة، عادل عبد المهدي، في أكبر ثورة شعبية يشهدها العراق منذ الاجتياح الأمريكي وإسقاط النظام السابق، الذي كان يترأسه صدام حسين، عام 2003.

    وعلى الرغم من استطاعة المتظاهرين في العراق، إقالة رئيس الحكومة، عادل عبد المهدي، واعتذار محمد توفيق علاوي عن تشكيل الحكومة، إلا أنهم يصرون على حل البرلمان، وتعديل الدستور، بإلغاء المحاصصة الطائفية، وإقامة انتخابات مبكرة لاختيار مرشح يقدم من الشعب حصرا.

    انظر أيضا:

    بينهما إعادة رئيس سابق... حلان لاختيار مرشح رئاسة الحكومة العراقية  
    تحالف الصدر يدعو الرئيس العراقي إلى تكليف مرشح لتشكيل الحكومة بعد فشل المفاوضات
    كردستان يوجه طلبا للحكومة العراقية في ذكرى أكبر "فاجعة" تسبب فيها صدام حسين
    بومبيو يدعو الحكومة العراقية لضمان حماية قوات التحالف الدولي
    الرئيس العراقي يطالب رئيس الحكومة بالعمل على تحقيق تطلعات العراقيين
    الكلمات الدلالية:
    رئيس الحكومة العراقية, تشكيل الحكومة العراقية, العراق, تحالف الفتح
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook