14:10 GMT10 يوليو/ تموز 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    120
    تابعنا عبر

    قررت السلطات المصرية، اليوم الثلاثاء، سحب اعتماد مراسلة صحيفة "الغارديان" في القاهرة، ومطالبتها بنشر اعتذار عن تقرير، قالت إنه "حافل بالأخطاء المهنية" بشأن إصابات فيروس كورونا في البلاد.

    وبحسب بيان حصلت "سبوتنيك" على نسخة منه، أعلنت الهيئة العامة للاستعلامات سحب اعتماد مراسلة الصحيفة، مع كل ما يترتب على ذلك من آثار تقوم بها الجهات المختصة، مطالبة  بـ"نشر اعتذار عن التقرير طبقاً لما تقضي به الأعراف الصحفية".

    وأضافت في بيان: "في حالة عدم الاستجابة، سيتم اتخاذ كل الإجراءات القانونية المتاحة بما في ذلك إغلاق وسحب اعتماد مكتب الصحيفة فى مصر". كما قررت الهيئة توجيه إنذار إلى مراسل صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية في القاهرة بضرورة احترام قواعد المهنة الصحفية.

    وقالت الهيئة إن هذه الإجراءات تأتي بعدما رصدت تقريرا صحفيا في "الغارديان" البريطانية، يوم الأحد، يتضمن أرقاماً وتقديرات غير صحيحة بشأن أعداد الحالات المصابة بفيروس "كورونا المستجد" في مصر.

    إلى جانب مجموعة من التغريدات التي نشرها مراسل صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية في مصر تضمنت نفس الأرقام غير الصحيحة والمبالغ فيها الأمر الذي أثار الكثير من البلبلة.

    وحذف مراسل "نيويورك تايمز" بالقاهرة، ديكلان والش، تغريدته المثيرة للجدل حول إصابة آلاف المصريين بفيروس كورونا، بالمخالفة للأرقام الرسمية المعنلة التي تقدر الإصابات الفعلية بالعشرات فقط.

    وقال في تغريدة جديدة أمس: "أزلت التغريدة السابقة للتوضيح؛ تشير الدراسة الكندية إلى أن الإصابات بفيروس كورونا الجديد في مصر قد تصل إلى 19 ألف إصابة، لكن التقدير الأدنى الأقرب هو 6 آلاف".

    انظر أيضا:

    صحيفة: فحص دقيق للوفد السوداني العائد من مصر برئاسة حميدتي خشية كورونا
    مصر... معاقبة رئيس محكمة لم ينفذ إجراءات الوقاية من "كورونا"
    وزير الإعلام المصري: لم نغلق مكتب الجارديان وهذه الإجراءات التي اتخذت حتى الآن
    الكلمات الدلالية:
    مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook