19:56 GMT10 أبريل/ نيسان 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 12
    تابعنا عبر

    كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، أن الجراد الصحراوي تقلص وجوده في المملكة خلال الفترة الماضية، وأن عمليات المكافحة محصورة في شمال البلاد وشرقها ضد عدد قليل من المجموعات الناضجة.

    وعن حالة الجراد الصحراوي في البلدان المجاورة للمملكة، أوضحت الوزارة أن آخر تقرير صادر عن مركز مكافحة الجراد والآفات المهاجرة، أشار إلى أن الوضع لا يزال مقلقا للغاية في القرن الأفريقي، وتحديدا كينيا وإثيوبيا والصومال، حيث يجري التكاثر على نطاق واسع، وبدأت أسراب جديدة بالتشكل، وهو ما يمثل تهديدا غير مسبوق للأمن الغذائي وسبل العيش في بداية موسم المحاصيل المقبل.

    وأفادت البيئة بأن الوضع في اليمن يدعو إلى القلق، حيث تستمر مجاميع الحوريات في التشكل على الساحل الجنوبي بالقرب من عدن، وكذلك بدأت الحشرات الكاملة غير الناضجة بتشكيل مجموعات مع هطول أمطار غزيرة في وادي حضرموت، بالتزامن مع وجود حشرات كاملة منتشرة على ساحل البحر الأحمر الشمالي.

    وأشارت الوزارة إلى أن الوضع نفسه قائم في إيران، حيث بدأ الفقس على الساحل الجنوبي الغربي في الأيام القليلة الماضية، ويتوقع المزيد من الفقس في جنوب خوزستان، وبوشهر.

    وفي المقابل، أكدت الوزارة أن الوضع تحت السيطرة في كل من السودان وإريتريا وسلطنة عمان والعراق وباكستان والهند، حيث تجري عمليات مكافحة الجراد في تلك الدول باستمرار، مع ملاحظة انخفاضٍ في أعدادها هناك.

    انظر أيضا:

    الأردن: حركة الرياح ما زالت تدفع أسراب الجراد بعيدا عنا
    وزارة البيئة السعودية: عالجنا 2600 هكتار... ومراكز مدن المملكة خالية من الجراد
    حقيقة وجود أسراب جراد على الحدود المصرية
    الكلمات الدلالية:
    السعودية, انتشار الجراد, الجراد
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook