17:30 GMT04 يونيو/ حزيران 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 11
    تابعنا عبر

    أكد رئيس الوزراء العراقي المكلف، عدنان الزرفي، اليوم الخميس، أن الحكومة المقبلة ستعتمد سياسة خارجية قائمة على مبدأ "العراق أولًا" بعيدًا عن الصراعات الإقليمية والدولية.

    القاهرة– سبوتنيك. وقال الزرفي، في تغريدة على "تويتر": "سنعتمد سیاسة خارجية قائمة على مبدأ (العراق أولاً) والابتعاد عن الصراعات الإقلیمیة والدولیة التي تجعل من العراق ساحةً لتصفیة الحسابات".

    وأضاف الزرفي: "ستكون المصالح العراقیة العلیا ھي البوصلة التي تحدد رسم اتجاھات تلك السیاسة، والسعي للانفتاح على جمیع دول الجوار والمنطقة وعموم المجتمع الدولي من دون الإخلال بشروط ومتطلبات حفظ استقلال العراق وسیادته".

    ​وقال الزرفي، في تصريحات للصحفيين، يوم الأحد، إن "رئيس الجمهورية استنفذ كل الطرق التي يمكن اتباعها، سواء التزامه المهلة الدستورية، وطلبه من الكتل السياسية المعنية حسم الأمر (تشكيل الحكومة) قبل يوم من نهاية المهلة، فضلا عن توجيه استفسار إلى المحكمة الاتحادية، وكوني كنت أحد المرشحين، جاء تكليفي بشكل طبيعي".

    وأضاف: "ما يهمني بالدرجة الأساس هو بناء علاقات متوازنة مع جميع دول المنطقة، سواء كانت عربية حيث إن محيط العراق عربي، وإسلامية حيث إن محيط العراقي إسلامي أيضا، بالإضافة إلى إقامة علاقات دولة متوازنة مع القوى الإقليمية والدولية على قاعدة المصالح المشتركة مع أولوية لمصالحنا الوطنية".

    وأكد رئيس الوزراء العراقي المكلف أنه "بدأ مشاوراته لتشكيل الحكومة التي ستكون مهمتها سنة فقط، يتم خلالها الإعداد لإجراء انتخابات مبكرة".

    انظر أيضا:

    القوات الأمريكية تغادر قصور صدام وأبرز قواعدها في العراق
    الجيش العراقي يكشف موقع انطلاق الصواريخ التي استهدفت قيادة عمليات بغداد
    الزرفي: العراق سينفتح على دول الجوار دون الإخلال باستقلال البلد وسيادته
    الكلمات الدلالية:
    العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook