12:53 GMT06 مايو/ أيار 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 21
    تابعنا عبر

    قال المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية سيف البدر إن الوزارة باشرت بتطبيق بروتوكول علاجي لعلاج مرضى كورونا بتقنية نقل (بلازما النقاهة) من أشخاص تعافوا من فيروس كورونا.

    وحسب موقع "بغداد اليوم"، قال البدر في مقابلة متلفزة، إن "الوزارة بدأت، بالأمس (الثلاثاء) بتطبيق البروتوكول العلاجي لعلاج مرضى كورونا بتقنية نقل (بلازما النقاهة) من اشخاص تعافوا، من فيروس كورونا، وهي تقنية عالمية تستخدم لأول مرة بالعراق وانطلق تطبيقها رسميا من مصرف الدم في بغداد".

    وأضاف البدر: "بدأنا تجربتها في البصرة أولا، ومنذ شهر كانت تخضع للدراسة وأظهرت الكثير من النتائج الإيجابية".

    وتابع متحدث الصحة العراقية: "علميا، عملية نقل بلازما النقاهة، تركز على أخذ أجسام مضادة من المتعافين وتجربتها على مرضى يعانون من المرض لتتولد لديهم مناعة منه تسرع عملية التغلب عليه، وهذا أقر من متخصصين بعلم الوبائيات في العراق وتم دراسته بدقة كبيرة وحرص شديد".

    وأشار إلى أن "الأمل موجود بأن يحقق هذا البروتوكول نتائج مشجعة وربما يحقق سابقة عالمية تسجل في العراق.. والعراقي معروف باجتهاده وتفوقه في جميع المجالات.

    وأردف: "أيضا البروتوكول العلاجي الدوائي الذي طبقته وزارة الصحة العراقية، منذ ظهور كورونا في العراق حقق نتائج طيبة ونحن سبقنا الجميع في تطبيقه قبل أن تتحرك دول عظمى لتعمل به".

    وفيما أكد أن "إجراءات العراق الجدية والعاجلة والمبكرة طوقت فيروس كورونا ومنعت تسجيل إصابات عالية"، طالب "المواطنين بالمزيد من الصبر".

    وأعرب عن خشيته من أن "يتسبب خطأ عبر تجمع أو حظر مناسبة دينية واحدة بعودة الأمور إلى الوراء وتسجيل إصابات عالية تزيد مستوى الخطر في العراق".

    وأعلنت وزارة الصحة والبيئة، أمس الثلاثاء تراجعا جديدا بأعداد الإصابات بفيروس

    كورونا المستجد وبواقع 22 حالة فقط بعد أن سجلت أول من أمس 26 حالة فقط، فيما أكدت عدم تسجيل أي حالة وفاة .

    انظر أيضا:

    العراق: طائرة مسيرة تركية تخترق الأجواء وتقصف مخيما للاجئيين
    خبراء عراقيون يقترحون علاجا لفيروس كورونا
    العراق... ما ثمن ولادة الحكومة الجديدة؟
    وكالة "رويترز" تسعى لحل الأزمة مع العراق
    رئيس العراق يهنئ الإيزيديين برأس السنة
    الكلمات الدلالية:
    علاج, فيروس كورونا, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook