15:11 GMT28 سبتمبر/ أيلول 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    حدد مركز الفلك الدولي، يوم الجمعة 24 أبريل/نيسان بداية شهر رمضان في معظم الدول الإسلامية، ومنها دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك إثر إمكانية رؤية الهلال من أجزاء من العالم الإسلامي يوم الخميس المقبل.

    وجاء في بيان المركز، أن شهر شعبان قد بدأ يوم الخميس 26 مارس/آذار 2020 في معظم الدول الإسلامية، وستقوم معظم الدول بتحري هلال شهر رمضان يوم الخميس 23 أبريل/نيسان 2020، ومن هذه الدول إندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وباكستان وإيران وسلطنة عمان والإمارات والسعودية والأردن وسوريا وليبيا والجزائر والمغرب وموريتانيا ومعظم الدول الإسلامية غير العربية في أفريقيا. في حين أن هناك دولا قليلة بدأت شهر شعبان يوم الأربعاء 25 مارس/آذار لذا ستتحرى هذه الدول هلال شهر رمضان يوم الأربعاء 22 أبريل/نيسان، ومنها العراق ومصر وتركيا وتونس.

    وأوضح المركز، أنه بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الأربعاء، فإن القمر سيغيب في ذلك اليوم قبل غروب الشمس وسيحدث الاقتران بعد غروب الشمس، أي أن رؤية الهلال مستحيلة بعد غروب شمس يوم الأربعاء، وهكذا ستكمل هذه الدول عدة شعبان ثلاثين يوما، وسيبدأ شهر رمضان المبارك يوم الجمعة 24 أبريل/نيسان. 

    أما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الخميس، فإن رؤية الهلال يوم الخميس ستكون ممكنة باستخدام التلسكوب فقط. ورؤية الهلال يومها ممكنة بالعين المجردة بصعوبة في أجزاء من القارتين الأمريكيتين. 

    وقال المركز: "هناك إمكانية لرؤية الهلال من أجزاء من العالم الإسلامي يوم الخميس، فيتوقع أن يكون يوم الجمعة 24 أبريل/نيسان بداية شهر رمضان المبارك في معظم الدول الإسلامية"، مشيراً إلى أن الدول التي تشترط الرؤية بالعين المجردة فقط أو الدول الواقعة في وسط وشرق العالم الإسلامي والتي لن تتمكن يوم الخميس من رؤية الهلال حتى باستخدام التلسكوب، فيتوقع أن يبدأ فيها شهر رمضان المبارك يوم السبت 25 أبريل/نيسان، بحسب ما نقلته صحيفة "البيان".

     

    انظر أيضا:

    المنتج جمال سنان لـ"سبوتنيك": مستمرون بتصوير المسلسلات و"أولاد آدم" سيبصر النور في رمضان
    رمضان 2020... ناصر القصبي يتحدى كورونا... صور
    المحكمة العليا السعودية تدعو إلى تحري هلال رمضان
    الكلمات الدلالية:
    الإمارات, رمضان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook