15:57 GMT01 ديسمبر/ كانون الأول 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    وجه رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، رسالة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمناسبة الذكرى الثامنة والثلاثين لعيد تحرير سيناء.

    وقال مدبولي في الرسالة التي نشرتها الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء على فيسبوك: "بهذه المناسبة، وبالإنابة عن جميع أعضاء الحكومة أتقدم بأسمى آيات التهاني وعظيم الاحترام والتقدير للرئيس السيسي، مُعربا عن أن هذه المناسبة العظيمة تجعلنا نذكر بكل فخر واعتزاز أبناء مصر البواسل الذين قدموا كل غالٍ ونفيس من أجل استرداد كل حبة رمل في سيناء الحبيبة".

    وأضاف رئيس الوزراء في البرقية: "إن رجال القوات المسلحة لا يزالون يُقدمون أرواحهم ودماءهم لتطهير هذه الرقعة الغالية من أرض مصر من صنوف الإرهابيين والخونة وتجار الدين المُتربصين بأمن وسلامة الوطن، ليضربوا بذلك أروع الأمثلة في التضحية والفداء للحفاظ على الوطن ومُقدراته، مُؤكداً أن التاريخ سيُسجل وقوف الرئيس السيسي بكل قوة وصلابة في وجه الإرهاب نيابة عن العالم. داعياً له بدوام التوفيق والسداد، ودوام الخير والأمن والأمان لمصرنا الحبيبة، ولشعبها العظيم".

    وعيد تحرير سيناء أو ذكرى تحرير سيناء هو اليوم الموافق 25 أبريل/ نيسان من كل عام، وهو اليوم الذي استردت فيه مصر أرض سيناء بعد انسحاب آخر جندي إسرائيلي منها، وفقا لمعاهدة كامب ديفيد.

    وفي ذلك اليوم، تم استرداد كامل أرض سيناء ما عدا مدينة طابا التي استردت لاحقا بالتحكيم الدولي في 15 مارس/ آذار 1989.

    وتم تحرير سيناء من الاحتلال الإسرائيلى في عام 1982، واكتمل التحرير عندما رفع الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك علم مصر على طابا آخر بقعة تم تحريرها من الأرض المصرية في عام 1989.

    انظر أيضا:

    السيسي يوافق على اتفاقية "مهمة" مع السعودية
    بعد مقال "عزل سيناء وتعيين حاكم لها"... أول رد من السيسي على "نيوتن"... فيديو
    بمناسبة عيد تحرير سيناء... السيسي يصدر قرارا جمهوريا
    السيسي يجتمع بوزير الدفاع ومدير المخابرات الحربية لبحث تطورات كورونا
    السيسي: مصر لن تترك أحدا من أبنائها في الخارج
    الكلمات الدلالية:
    سيناء, السيسي, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook