14:40 GMT18 سبتمبر/ أيلول 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    جدد السفير الأمريكي في ليبيا، ريتشارد نورلاند، اعتراف بلاده بحكومة الوفاق الوطني، الإطار الوحيد المعترف به دوليا لحكم ليبيا والانتقال السياسي.

    ونشرت السفارة الأمريكية في ليبيا، مساء اليوم الأربعاء، تغريدة جديدة لها على حسابها الرسمي على "تويتر"، بيانا أوضحت فيه أن السفير نورلاند هاتف فايز السراج رئيس "حكومة الوفاق" في ليبيا، والذي جدد له التأكيد على موقف الولايات المتحدة، الذي أكده مجلس الأمن الدولي.

    وأكد بيان السفارة الأمريكية في ليبيا أن الاتفاق السياسي الليبي والمؤسسات المرتبطة به، بما في ذلك حكومة الوفاق الوطني، هي الإطار الوحيد المعترف به دوليا لحكم ليبيا والانتقال السياسي.

    وشدد السفير نورلاند في بيانه على أن طريق الحوار مفتوح أمام جميع الأطراف الليبية المسؤولة المستعدة لإلقاء أسلحتها، ورفض التدخل الأجنبي، مؤكدا رفض بلاده لجهود المشير خليفة حفتر الإعلان من جانب واحد عن مستقبل سياسي جديد للبلاد.

    ودعا نورلاند حفتر إلى وقف العمليات العسكرية حول طرابلس، حتى تبدأ عملية خفض التصعيد ويتمكّن الأطراف من تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التفاوض بشأنه بآلية 5 + 5 في جنيف في 23 فبراير/شباط.

    وأعلن المشير خليفة حفتر، قائد الجيش الليبي، أول أمس الاثنين، تجميد العمل بالاتفاق السياسي الموقع في مدينة الصخيرات المغربية برعاية الأمم المتحدة، وقال إن "الاتفاق السياسي دمر البلاد وقادها إلى منزلقات خطيرة"، مضيفا: "ونعبر عن اعتزازنا بتفويض القيادة العامة لقيادة شؤون البلاد واستجابتنا لإرادة الشعب".

    ويوصف اتفاق الصخيرات، الذي تم توقيعه في 17 ديسمبر/ كانون الأول 2015، بأنه النقطة الوحيدة المضيئة في الأزمة الليبية، فهو الاتفاق الوحيد، الذي وضع "خارطة طريق" واضحة للأزمة، واعتمد تشكيل حكومة وحدة وطنية توافقية وهيئة تشريعية.

    إنفوجرافيك... ما هو اتفاق الصخيرات الذى نقضه المشير خليفة حفتر؟
    © Sputnik /
    إنفوجرافيك... ما هو اتفاق الصخيرات الذى نقضه المشير خليفة حفتر؟

    انظر أيضا:

    خبير: مبادرة عقيلة صالح ناجعة ويمكن اتخاذها كأرضية للحل السياسي في ليبيا
    الجامعة العربية منزعجة إزاء التصعيد في ليبيا وتوجه تحذيرا لقيادات الدولة
    تركيا تطالب مصر بوقف دعم حفتر وترفض اتهامها بدعم الإرهابيين في ليبيا
    ليبيا... رفض دولي واسع لخطوة المشير حفتر الانفراد بالسلطة
    بوتين يبحث الوضع في ليبيا مع أعضاء مجلس الأمن الروسي
    الكلمات الدلالية:
    أمريكا, حفتر, فايز السراج, ليبيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook