21:58 GMT25 مايو/ أيار 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 12
    تابعنا عبر

    وصف وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، أهداف السياسة الخارجية السعودية والمصرية والإماراتية بأنها التزام ومسؤولية تجاه الاستقرار في المنطقة، وذلك ردا على مزاعم بعض "الخبراء" بأنها طموح وطمع في الثروات والعقود.

    وقال قرقاش، في تغريدة عبر حسابه بموقع "تويتر": "لطالما اطّلعنا على رأي بعض "الخبراء" حول أهداف السياسة الخارجية السعودية والمصرية والإماراتية كطموح وطمع في الثروات والعقود، والحقيقة أنها التزام ومسؤولية تجاه الاستقرار في المنطقة، وقناعة ضرورية نحو تصويب المسار تجاه العملية السياسية، سواء أثمرت هذه الجهود أو تأخرت".

    وأضاف الوزير الإماراتي: "لا شك أن هؤلاء "الخبراء" في تخمينهم للسياسة الخارجية السعودية والمصرية والإماراتية مدفوعون بهوى فكري محدد، أو تنقصهم الرؤية المتوازنة للمنطقة، أو كما رأينا في حالات عديدة يغردون تبعاً لأجندات إقليمية غير عربية أو يصطفون في مواقع فرضتها وظائفهم وانتماءاتهم الحزبية".

    وتابع: "أثبتت الأزمات في العالم العربي أن الحسابات المادية والمالية أبعد ما تكون عن السياسة الخارجية للدول الثلاث، وأن المحرك الأساس الذي حفز تحركها هو القلق على المنطقة من التدخلات الإقليمية، وروح المسؤولية تجاه القضايا الاستراتيجية العربية وعلى رأسها الأمن والاستقرار".

    وكان وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية اعتبر في وقت سابق أن تحالف السعودية ومصر والإمارات يواجه هجمة إقليمية شرسة، قائلا: "أتوقف عند الأخبار الكاذبة التي تطال السعودية ومصر والإمارات وبوتيرة مستمرة من منصات معروفة ولا أستغرب".

    وأضاف "بناء تكتل عربي ينظر إلى الاستقرار والتقدم كأساس للمنطقة ومستقبلها تواجهه هجمة إقليمية شرسة للتدخل في الشؤون العربية، يساعدها الضعيف والمهمش والمؤدلج".

    انظر أيضا:

    المغرب يعلق الرحلات الجوية من وإلى 21 دولة منها مصر والإمارات وتركيا
    بسبب كورونا... مون يلغي زيارة الإمارات ومصر وتركيا
    رئيس كوريا الجنوبية يلغي جولة للإمارات ومصر وتركيا بسبب فيروس كورونا
    وزيرة مصرية: السعودية والإمارات تجريان سياسات مهمة نحو تمكين المرأة
    الكلمات الدلالية:
    السعودية, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook