01:45 GMT27 مايو/ أيار 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 30
    تابعنا عبر

    أكد الناطق الرسمي باسم وزرة الموارد المائية في العراق، عوني ذياب، اليوم الأربعاء، أنه تشغيل سد إليسو لن يكون له تأثيراً سلبياً على العراق هذه السنة، وأن الوضع المائي في العراق مستقر جدا.

    وقال ذياب، في تصريح مع شبكة "رووداو" الكردية، إن "هذا العام كان رطبا، مكن العراق من ملء خزين جيد من المياه، والسدود امتلأت".

    وأشار إلى أن "السدود في العراق وإقليم كردستان، تستطيع أن تفي بحاجة العراق للمياه لهذه السنة، وخاصة سد الموصل وبحيرة الثرثار ودوكان ودربندخان وحمرين وحديثة على الفرات، والحبانية"، مؤكدا أن تركيا لم تبني هذا الجسر لتتفرج عليه.

    وطمأن المسؤول العراقي، أن "خزين إليسو لهذا العام تجاوز 9 مليارم3 من المياه ونتوقع امتلاء السد من نفسه، دون الحاجة إلى قطع أي جزء من المياه عن العراق"، مؤكدا أن "تشغيل عنفة توليد الكهرباء من قبل تركيا، سيدفع المياه أكثر باتجاه العراق".

    وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده ستبدأ في تشغيل أول عنفة في سد "إليسو" جنوب شرقي تركيا، الأسبوع المقبل، مؤكدا "البدأ في تشغيل واحد من ستة محركات لسد إليسو، أحد أكبر مشروعات الري والطاقة في البلاد، في 19 من مايو/ آيار الجاري".

    وبدأت تركيا ملء خزان السد في يوليو/ تموز الماضي، وسيولد السد 1200 ميغاواط من الكهرباء ليصبح رابع أكبر سد في تركيا من حيث الطاقة الإنتاجية.

    انظر أيضا:

    ما هي آثار تشغيل سد إليسو التركي على العراق؟
    السفير التركي في العراق يكشف حقيقة ملء سد "إليسو" وأسباب جفاف دجلة
    بالرغم من قلق العراق... أردوغان يعلن موعد بدء توليد الكهرباء من سد "إليسو"
    أردوغان: تركيا تبدأ ملء سد إليسو في يونيو
    تزامنا مع أزمة سد إليسو.. العراق يعلن حجم مخزونه المائي
    الكلمات الدلالية:
    تركيا, العراق, سد إليسو
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook