15:26 GMT02 يونيو/ حزيران 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    صرح وزير المالية اللبناني، غازي وزني، اليوم الأربعاء، بأن الحكومة وصندوق النقد الدولي أتما المرحلة الأولى من المحادثات المتعلقة ببرنامج المساعدة وأن بيروت "مرتاحة" حيال أجواء المباحثات.

    وأفاد وزني في بيان "نحن مرتاحون لأجواء هذه المناقشات الأولية ونتوقع أن تكون المناقشات المقبلة بناءة بالقدر ذاته"، حسبما ذكرته "رويترز".

    وبدأت اليوم الأربعاء، سلسلة اجتماعات ما بين وفد الحكومة اللبنانية وممثلون عن صندوق النقد الدولي عبر تقنية الفيديو كونفرينس نظرا لتعذر وصول وفد صندوق النقد إلى لبنان بسبب أزمة كورونا، ليدخل لبنان بذلك فعليا مرحلة التفاوض المباشر مع صندوق النقد الدولي.

    وتأمل الحكومة اللبنانية نجاح المفاوضات التي قد تستغرق أشهرا عدة وذلك من خلال الورقة الإصلاحية التي قدمتها وتطلب فيها قروضا من صندوق النقد بمبلغ يصل إلى عشرة مليارات دولار أمريكي.

    في المقابل، تؤكد مصادر اقتصادية أن شروط صندوق النقد لن تكون سهلة، لا سيما بالنسبة إلى الطلب من الحكومة اللبنانية تحرير صرف الليرة اللبنانية وإعادة هيكلة القطاع العام وفرض سياسة ضرائبية جديدة.

    من جهته قال الخبير الاقتصادي الدكتور جاسم عجاقة لـ"سبوتنيك"، إن "صندوق النقد الدولي يتدخل في الدول التي تطلب منه مساعدة، والتي يكون لديها عجز في الموازنة وفي ميزان المدفوعات، ولحل مشكلة العجز في الموازنة يطلب صندوق النقد منهم رفع الايرادات وخفض الإنفاق".

    انظر أيضا:

    الرئيس عون يوجه تحية لأطباء لبنان ويدعو المواطنين للبقاء في منازلهم
    عشية الذكرى الـ20… قناة عبرية تكشف أسباب الانسحاب الإسرائيلي من لبنان
    خبير: لبنان يعول على التعاون مع صندوق النقد الدولي لإيجاد مخارج للأزمة المالية والاقتصادية
    لبنان يباشر التفاوض مع صندوق النقد الدولي وتوقعات بمفاوضات صعبة
    الكلمات الدلالية:
    لبنان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook